أمريكا توسع اجراء أخذ البصمات بالمطارات

> نيويورك «الأيام» كارين بريتل :

>
قال مسؤولون إن الزائرين الدوليين الذين يقصدون نيويورك جوا سيخضعون الان لاجراء للتعرف على هويتهم من خلال بصمات أصابع اليدين في إطار نظام أمني مشدد للكشف عن أشخاص يشتبه انهم ارهابيون والكشف عن تزوير التأشيرات.

وقال المسؤولون في بيان صحفي بمطار جون كنيدي الدولي أمس الأول إن النظام المطور والذي يأتي في إطار برنامج الحكومة الأمريكية الخاص بالأمن الداخلي وحربها على الإرهاب يزيد فرص الامساك بالقادمين إلى البلاد بشكل غير قانوني أو الذين يمثلون خطورة محتملة.

ويوسع نظام أخذ بصمة الأصابع الرقمية للزائرين الدوليين من اصبعين فقط إلى الاصابع العشرة.

وقال بول موريس المدير التنفيذي بمصلحة الجمارك وحماية الحدود "ببساطة شديدة.. هذا التغيير يمنح ضباطنا فكرة أكثر دقة عمن يقف أمامهم... وبالنسبة للذين قد يشكلون خطورة .. سيعطينا فهما أكبر عنهم."

وتعرض الاجراء الاضافي لانتقادات من جانب أشخاص يقولون أنه فضلا عن كونه غير فعال فهو يمكن أن ينتهك خصوصية الركاب.

وقال بروس شناير كبير مسؤولي تكنولوجيا الأمن بمؤسسة بي.تي كاونتربين في سانتا كلارا بكاليفورنيا والذي درس النظام "على حد معلوماتي.. لم يفلح هذا قط في الامساك بإرهابين."

وأضاف "السؤال الذي يطرح نفسه حقا بشأن تلك البرامج هو.. هل هي الاستغلال الأمثل للأموال المخصصة لمكافحة الارهاب."

وأعلن المسؤولون أمس أن النظام طبق في عدة نقاط دخول بمطار كنيدي ويستخدم حاليا بالفعل في مطارات بواشنطن واتلانتا وبوسطن وشيكاجو ومدن أمريكية كبرى أخرى.

وأعلنت وزارة الأمن الداخلي إن النظام المطور المقرر إدخاله بجميع منافذ الدخول إلى الولايات المتحدة بحلول سبتمبر ايلول سيتكلف حوالي 280 مليون دولار.

وقال مسؤولون إن الحكومة الأمريكية تقوم بجمع بصمات أصابع رقمية وصور فوتوغرافية لكل من لا يحملون الجنسية الأمريكية تقريبا من سن 14 عاما فصاعدا الذين دخلوا البلاد منذ عام 2004 في إطار برنامج للأمن الداخلي أطلق عليه اسم (يو.إس- فيزيت) بتكلفة 1.7 مليار دولار.

وأضاف المسؤولون الأمريكيون أن بصمات أصابع الزائرين تضاهى بالسجلات الاتحادية للجرائم والهجرة وإن تعزيز النظام سيسمح للسلطات بمضاهاة البصمات بعدد أكبر مسجل.

وذكروا أنه في اليوم المعتاد يخضع نحو 14400 زائر دولي لعملية أخذ بصمات الأصابع بمطار كنيدي.

وتابعوا أنه تم اكتشاف أكثر من 2000 حالة جنائية وتزوير للتأشيرة من خلال عملية الفحص التي استحدثت استجابة للمخاوف الأمنية عقب هجمات 11 سبتمبر ايلول 2001 على الولايات المتحدة.

وأدخلت بريطانيا نظام فحص بصمات الأصابع العشرة للأجانب الحاصلين على تأشيرات لدخول البلاد بينما تعمل كندا والاتحاد الأوروبي على إعداد برامج مماثلة. رويترز

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى