مبعوث جديد للامم المتحدة يصل الى افغانستان

> كابول «الأيام» جوناثان بيرتش :

>
المبعوث الجديد للامم المتحدة لافغانستان كاي ايد
المبعوث الجديد للامم المتحدة لافغانستان كاي ايد
وصل المبعوث الجديد للامم المتحدة لافغانستان كاي ايد الى كابول أمس الجمعة متعهدا بتحسين التنسيق مع حكومة الرئيس حامد كرزاي.

وقال ايد وهو سفير سابق للنرويج لدى حلف شمال الاطلسي "الحكومة الافغانية طالبت بذلك منذ وقت طويل ويجب ان نرد بطريقة افضل مما امكننا حتى الان."

ويحل ايد محل الالماني توم كونيجز في وقت حاسم.

ويواجه كرزاي ضغوطا مع اقتراب الانتخابات الرئاسية المقررة العام القادم.ويواجه احباطا شعبيا بسبب افتقاد الامن وبطء عملية التنمية وانتشار الفساد بين السلطات الافغانية.

وفي ظل الصعوبات المتواصلة التي يواجهها الافغان العاديون بعد اكثر من ست سنوات من اطاحة القوات المدعومة من الولايات المتحدة بحركة طالبان ظهر بعض الاستياء تجاه وكالات الامم المتحدة والقوات الاجنبية التي ما تزال موجودة في البلاد ويقودها حلف شمال الاطلسي ويبلغ قوامها حوالي 43 الف فرد.

ولم تظهر اشارة تذكر على تراجع تمرد طالبان في جنوب افغانستان وشرقها. وصوت مجلس الامن الدولي الاسبوع الماضي بالموافقة على مد التفويض لبعثة الامم المتحدة فيافغانستان لعام اخر.

وقال دبلوماسيون غربيون في المجلس ان ايد سيكون عليه تحمل مسؤولية اكبر مما فعل كونيجز في تنسيق الانشطة المدنية والعسكرية الدولية وسيكون عليه التعاون بفعالية اكبر مع الحكومة الافغانية.

وقال ايد في مؤتمر صحفي في مطار كابول ان بعثة الامم المتحدة تحتاج الى تحقيق " التوازن الصحيح في الحوار مع السلطات الافغانية."

ويهدف ايد ايضا الى اعطاء اهتمام اكبر "بالبعد السياسي" للمهمة حيث تركز التأكيد في الماضي بدرجة اكبر على القضايا الامنية.

وعمل ايد في وقت ما مبعوثا للامم المتحدة في البلقان وهو معروف كدبلوماسي كفؤ صاحب خبرة في بناء الدول والتعامل مع حلف الاطلسي لكن حتى الان لم تسلط عليه الاضواء بدرجة كبيرة حتى في النرويج.

وايد معروف بقدرته التفاوضية في ترتيب الصفقات وراء الاستار دون اجتذاب الاضواء واختير للمنصب بعدما اعترض الرئيس الافغاني كرزاي على تعيين البريطاني بادي اشداون بعد تكهنات اعلامية بشأن مدى سلطاته ونفوذه المحتمل على الحكومة الافغانية. رويترز

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى