الاردن يدين فيلم النائب الهولندي الذي ينتقد القرآن

> عمان «الأيام» رويترز :

> ادانت الحكومة الاردنية أمس الإثنين فيلما بثه نائب هولندي يتهم فيه القرآن بالتحريض على العنف قائلة انه محاولة للتحريض على الكراهية واستغلال لحرية التعبير.

ونقلت وكالة الانباء الاردنية بترا عن وزير الدولة لشؤون الاعلام والاتصال ناصر جوده قوله "نحن نحترم الاعراف والمواثيق الدولية التي تحمي وتكرس حرية المعتقد والتعبير ولكن ما تم هو استغلال لهذه الحرية بشكل يسيء الى الاديان ويهدف الى بث بذور الحقد والكراهية وهو مدان ومرفوض."

واشار جودة الى بعض مواد العهد الدولي الخاص بالحقوق السياسية والمدنية التي تشدد على اهمية اخضاع الحرية لضوابط تضمن عدم المساس بمعتقدات الناس الدينية وكرامتهم.

وقال "المادة 20 من نفس العهد تؤكد ان تشجيع الكراهية الدينية والعنصرية والتي تشكل تحريضا على التمييز ودافعا للعداء والعنف ينبغي ان تكون محظورة قانونيا."

وقال جودة ان وزير الخارجية الاردني صلاح البشير اوعز الى سفير الاردن في كل من بروكسل وفيينا أن يجري مشاورات مع السفراء العرب والمسلمين المعتمدين لدى الاتحاد الاوروبي للوصول الى خطوات عملية للرد على هذه الاساءات منها طلب لقاء مع رئيس البرلمان الاوروبي لمنع تكرارها.

وبث النائب اليميني الهولندي فيلدرز مساء الخميس الفيلم الذي يحمل عنوان "الفتنة" ويعرض صورا لهجمات 11 سبتمبر ايلول عام 2001 وتفجيرات اخرى نفذها اسلاميون مع آيات قرآنية. ويحذر الفيلم من ان العدد المتزايد للمسلمين في هولندا وبقية اوروبا يعرض القيم الديمقراطية للخطر.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى