عون يجدد المطالبة بالشراكة في الحكم: سوريا لا تتعامل معنا بالضغط ولن نلغي ذاتنا

> بيروت «الأيام» ا.ف.ب :

> جدد رئيس تكتل التغيير والاصلاح النائب اللبناني ميشال عون مطالبته بالشراكة في السلطة، مؤكدا ان سوريا لا تتعامل بالضغط مع المعارضة في لبنان، وان المعارضة لن تقبل باي ضغط، متهما الاكثرية بالتبعية للخارج.

وقال عون اثر الاجتماع الاسبوعي لكتلته النيابية أمس الإثنين "ان لم تتحقق المشاركة والتوازن في السلطة بواسطة رئيس الجمهورية والمؤسسات الاخرى لا يمكن ان يكون هناك وطن ولا يمكن ان يكون هناك حكم".

واستغرب اتهام المعارضة بتعطيل المبادرة العربية حول لبنان.

وتنص المبادرة العربية على انتخاب رئيس توافقي للجمهورية وتشكيل حكومة وحدة وطنية يكون فيها للرئيس الصوت الوازن ووضع قانون جديد للانتخاب.

وشدد وزير الخارجية السوري وليد المعلم في المؤتمر الصحافي الختامي للقمة العربية أمس الأول على ضرورة التوافق بين سوريا والسعودية لمساعدة اللبنانيين على التوصل الى حل الازمة الرئاسية.

وقال "سوريا وحدها لا تستطيع والسعودية وحدها لا تستطيع، بجهد سوري سعودي مدعوم من الدول العربية (...) نستطيع تشجيع اللبنانيين على التوافق".

واكد رئيس الوفد السعودي الى مؤتمر القمة العربية احمد عبد العزيز قطان أمس الأول ان المعارضة في لبنان تسعى الى "السيطرة الكاملة على كل اجهزة الدولة"، في رد على سؤال حول مطالبة سوريا للسعودية بالضغط على حلفائها في هذا البلد.

وقال عون "نتمنى من الدول التي تعتبر نفسها صديقة للبنان الا تكون طرفا في النزاع وان تفهم ان ليس بامكانها ان تضغط على دول اخرى حتى تضغط علينا لنتنازل عن حقوقنا ووجودنا".

وتابع "نسمع تصريحات من اوروبا واميركا ودول عربية ان سوريا تعرقل الانتخابات ثم ينسب الينا والى حزب الله العرقلة المحلية"، مضيفا "سوريا لا تتعامل معنا بالضغط ولا يمكنها ان تضغط علينا".

واضاف "اذا ضغطت علينا دون الحد الادنى الذي تنازلنا عنه حتى الآن تكون في صدد الغاء وجودنا السياسي. هذا امر لا تريد ان تقوم به ولا نحن نقبل به".

وردا على سؤال حول خطاب الرئيس السوري بشار الاسد في القمة، قال العماد ميشال عون ان الاسد "قال الحقيقة الواقعية" وهي ان هناك من "يطلب من سوريا التدخل وان تضغط علينا".

واكد ان "المسؤولين في الحكم" في لبنان "غير متاح لهم ان يقبلوا عرضا او يرفضوه.. مطلوب منهم فقط من المراجع التي يرتبطون بها والتابعين لها سواء كانت اقليمية او دولية، ان ينفذوا ما يطلب منهم".

واضاف في تعليق على مقاطعة الحكومة اللبنانية لقمة دمشق، "ليست هناك حرية خيار" لرئيس الحكومة فؤاد السنيورة، في اشارة الى ارتباطه بالولايات المتحدة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى