استطلاع.. صورة امريكا تتحسن بعد سنوات من التدهور

> واشنطن «الأيام» ديفيد الكسندر :

> اظهر استطلاع اجرته بي.بي.سي ورلد سيرفس ان صورة الولايات المتحدة في الخارج بدأت في التحسن بعد ان ساءت على مدى سنوات لكن مازال ينظر إليها بسلبية بالمقارنة مع الاتحاد الأوروبي والبرازيل والصين والهند وروسيا.

وأظهر الاستطلاع الذي أجري في 34 دولة وصدر أمس الأول أن الاراء الإيجابية عن النفوذ الأمريكي ارتفعت بنسبة اربع نقاط مئوية على مدى العام الماضي. وبلغ متوسط التصنيفات الإيجابية 35 بالمئة بالمقارنة مع متوسط التصنيفات السلبية الذي بلغ 47 بالمئة.

وفي الدول التي اجري فيها الاستطلاع في اربع سنوات متتالية ابدى نحو 32 بالمئة من السكان في المتوسط اراء ايجابية عن الولايات المتحدة بالمقارنة مع 28 بالمئة قبل عام. ولم يسجل الاستطلاع هامش خطأ.

وهوت صورة الولايات المتحدة على مستوى العالم في اعقاب غزو العراق عام 2003. وسعت إدارة بوش لتصحيح ذلك بتأسيس وحدة علاقات عامة داخل وزارة الخارجية.

وقال مسؤولو قياس الرأي العام الذين عملوا على جمع بيانات الاستطلاع إن انتخابات الرئاسة الأمريكية هي فيما يبدو السبب في تغير الآراء بشأن الولايات المتحدة.

وقال ستيفن كول مدير برنامج السلوكيات السياسية الدولية بجامعة ماريلاند "ربما مع اقتراب الولايات المتحدة من الانتخابات الرئاسية الجديدة تكون الآمال في ان تبتعد الإدارة الجديدة عن السياسات الخارجية التي لم تحظ بالشعبية على مستوى العالم قد حدت من الأراء السلبية في الولايات المتحدة."

ورغم التحسن البسيط لأول مرة منذ اربع سنوات فإن الرأي العام بشأن الولايات المتحدة مازال سلبيا بدرجة كبيرة. فمتوسط الآراء السلبية بلغ 47 بالمئة بالمقارنة مع 52 بالمئة قبل عام.

وبالمقارنة حصل الاتحاد الأوروبي على اراء إيجابية بنسبة 52 بالمئة والبرازيل على 44 بالمئة والصين على 47 بالمئة والهند على 42 بالمئة وروسيا على 45 بالمئة.

وجاءت الاراء لايجابية عن نفوذ الولايات المتحدة على العالم أساسا من كينيا والفلبين وإسرائيل ونيجيريا وغانا وأمريكا الوسطى حيث ابدى أكثر من 50 بالمئة من الذين استطلعت اراؤهم في هذه الدول اراء ايجابية في الولايات المتحدة.

وجاءت أقل الاراء ايجابية من المكسيك والارجنتين ومصر والهند وروسيا حيث ابدى أقل من 20 بالمئة من المشاركين في الاستطلاع اراء ايجابية عن الولايات المتحدة.

جاءت أكثر الاراء السلبية عن الولايات المتحدة من شعوب تركيا ومصر حيث لدى 73 بالمئة من المشاركين انطباعات سيئة عن نفوذ الولايات المتحدة.

وجاءت المانيا في المرتبة التالية بنسبة 72 بالمئة تلاها لبنان بنسبة 67 بالمئة ثم كندا بنسبة 62 بالمئة واستراليا بنسبة 58 بالمئة ثم الارجنتين والمكسيك بنسبة 56 بالمئة.

وحصلت إيران على اسوأ تصنيف من بين 14 دولة سئل المشاركون عن رأيهم في نفوذها.

فنحو 20 بالمئة من المشاركين في المتوسط ابدوا اراء ايجابية عن انطباعاتهم عن نفوذ إيران في العالم في حين ابدى 54 بالمئة اراء سلبية.

وقال مسؤولو الاستطلاع إن برنامج إيران لتخصيب اليورانيوم كان فيما يبدو وراء سلبية التصنيف. وتخشى الولايات المتحدة ودول اوروبية من ان تكون إيران تريد تخصيب اليورانيوم لانتاج سلاح نووي لكن طهران تؤكد ان برنامجها لاغراض سلمية فقط تتمثل في توليد الكهرباء.

وقال دوج ميلر رئيس شركة جلوبسكان لقياس الرأي العام "الاستطلاع يشير إلى أن إيران مازالت تدفع ثمن مواجهتها مع الأمم المتحدة بسبب برنامجها النووي." وأضاف "الرأي العام العالمي مازال يراها الدولة ذات التأثير الأسوأ." رويترز

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى