باكستانيون يحتجون على الرسوم الدنمركية والفيلم الهولندي

> كراتشي «الأيام» رويترز :

>
تظاهر عدة آلاف من الاسلاميين الباكستانيين في كراتشي أمس الأحد احتجاجا على اعادة نشر رسم كاريكاتوري يسيء للنبي محمد وبث فيلم يتهم القرآن بالتحريض على العنف.

وخرج نحو خمسة آلاف من ناشطي حزب الجماعة الاسلامية الى الشوارع في المدينة الباكستانية الجنوبية يهتفون "تسقط هولندا" و "تسقط الدنمرك". واحرق بعض المتظاهرين الاعلام الهولندية والدنمركية.

ويعرض الفيلم الذي نشره السياسي الهولندي خيرت فيلدرز الشهر الماضي صورا لهجمات 11 سبتمبر ايلول عام 2001 وتفجيرات اخرى مع اقتباسات من القرآن الكريم.

ويعرض الفيلم الذي يحمل عنوان "الفتنة" ايضا احد الرسوم المسيئة للنبي محمد ويقول ان عدد المسلمين المتزايد في اوروبا يهدد قيمها الديمقراطية.

واثار الرسم المسيء للنبي محمد غضبا عارما في العالم الاسلامي عندما نشرته صحيفة دنمركية لأول مرة في عام 2005 واعادت صحف دنمركية نشره في فبراير شباط احتجاجا على ما قالت الشرطة انه مؤامرة لقتل احد رسامي الرسوم الكاريكاتورية.

وقال منور حسن احد زعماء حزب الجماعة لاسلامية للحشد ان على الحكومة "ان تثير القضية مع الاتحاد الاوروبي وتعيد النظر في علاقاتها الدبلوماسية معهما لأن مثل هذه الاعمال المخجلة لا يمكن قبولها تحت شعار حرية التعبير او حرية الصحافة."

وقال "انها محاولة لإستفزاز المسلمين وينبغي اعلان من ارتكبوا هذه الجريمة ارهابيين."

ونأت الحكومة الهولندية بنفسها عن وجهات نظر فيلدرز وادان مجلس الشيوخ الهولندي ما اسماه بمحاولات تشويه الاسلام والحض على الكراهية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى