الامم المتحدة تبدأ تسجيل شكاوى التضرر من جدار الضفة الغربية

> القدس «الأيام» رويترز :

> قال مسؤولون بالامم المتحدة أمس الإثنين إن مدير هيئة تتبع المنظمة الدولية معنية بجمع شكاوى الفلسطينيين من الاضرار التي لحقت بهم بسبب بناء إسرائيل للجدار العازل في الضفة الغربية بدأ أول مهمة له لتقصي الحقائق.

ووصل فلاديمير جورياييف المدير التنفيذي لسجل الأمم المتحدة للأضرار الناتجة عن بناء الجدار الاسرائيلي العازل في الأراضي الفلسطينية المحتلة أمس الأول في زيارة تستغرق أسبوعا.

وقال مسؤول بالامم المتحدة إن جورياييف سيزور المناطق المتضررة من المشروع في الضفة الغربية المحتلة وحولها وسيجتمع مع متظلمين.

وقال المسؤول "هذه زيارة فنية لإجراء اتصالات مباشرة مع الأطراف المعنية في المنطقة ورؤية الوضع على الأرض."

وشكل سجل الامم المتحدة عام 2006 رغم اعتراضات من إسرائيل والولايات المتحدة بهدف تسجيل الأضرار التي يتسبب فيها الجدار.

وقال أرييه ميكيل المتحدث باسم الخارجية الإسرائيلي إن المسؤولين الإسرائيليين لن يلتقوا مع جورياييف.

وأضاف "نعتقد أن مهمته نتاج آخر لوجود أغلبية عربية في الجمعية العامة.. ليست له أي شرعية وهو لن يتسبب إلا في إيذاء من يحاول هو مساعدتهم."

وقضت محكمة العدل الدولية في لاهاي بأن الجدار غير مشروع.

ويقول الفلسطينيون الذي يبلغ عددهم 2.5 مليون نسمة بالضفة الغربية و1.5 مليون في قطاع غزة إن الجدار العازل يعرقل اقتصادهم ويحدد بشكل غير منصف حدود أي دولة فلسطينية ستقام في المستقبل.

وتقول إسرائيل إنها تحتاج الجدار وهو حاجز الكتروني مؤلف من أسلاك شائكة في بعض المناطق وجدران خرسانية في مناطق أخرى لإبعاد المفجرين الانتحاريين.

وأضاف ميكيل إن الفلسطينيين الذين يدعون أنهم تضرروا نتيجة للمشروع "من الأفضل لهم أن يطلبوا التعويض من خلال القنوات التي تتيحها دولة إسرائيل لهم."

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى