33 عاما على اندلاع الحرب الاهلية في لبنان: خريطة انقسامات جديدة ونار تحت الرماد

> بيروت «الأيام» ريما ابو شقرا :

>
بعد ثلاثة وثلاثين عاما على تاريخ اندلاع الحرب الاهلية (1975-1990)، لم يبق اثر كبير لخطوط التماس التي كانت تقسم بيروت بين "شرقية" ذات غالبية مسيحية، و"غربية" ذات غالبية مسلمة، الا ان الانقسامات السياسية الحالية تهدد بنشوء خطوط تماس جديدة في اماكن اخرى.

وفيما يحيي اللبنانيون ذكرى اندلاع الحرب الاحد بحملات متعددة تؤكد رفضهم خوض تلك التجربة المريرة مجددا، الا ان هناك تخوفا من بروز خطوط تماس جديدة تضع مسيحيين في مواجهة مسيحيين آخرين ودروزا في مواجهة دروز آخرين، واخرى بين السنة والشيعة.

ويقول خليل صوان (65 عاما، سني) الذي يملك مقهى في احد احياء بيروت "اصبحت هناك دماء بين السنة والشيعة".

ووقعت مواجهات عدة خلال الاشهر الماضية بين سنة مؤيدين للاكثرية الوزارية والنيابية وشيعة من انصار حزب الله وحركة امل (معارضة)، كان ابرزها ما عرف بحوادث الجامعة العربية في كانون الثاني/يناير 2007، وتسببت بمقتل سبعة اشخاص.

يومها، ارتسم خط مواجهة بين الجامعة العربية ومنطقة الطريق الجديدة (غرب بيروت) من جهة والخط الممتد من مستديرة الكولا الى المدينة الرياضية (جنوب غرب بيروت)، وهما منطقتان كانتا في موقع واحد خلال الحرب الاهلية.

على الارض، تغيرت الصورة الى حد بعيد. على طول ما كان يعرف "بالخط الاخضر" القديم، اختفت منذ زمن طويل المتاريس والمظاهر المسلحة واكياس الرمل. وباستثناء مبنى او اثنين لا تزال بادية عليهما آثار الرصاص والفجوات التي احدثتها القذائف المدفعية والصاروخية، لم يعد هناك ما يفصل بين شطري العاصمة.

وكذلك تغير اللاعبون. في 1975، اندلعت الحرب بين المنظمات الفلسطينية التي كانت مدججة بالسلاح مدعومة من "الحركة الوطنية" التي كانت تضم اطرافا يسارية بشكل اساسي ومن المسلمين، وبين المسيحيين من جهة ثانية.

اليوم، ينقسم المسيحيون بين مؤيدين للاكثرية المدعومة من الغرب ومن دول عربية بارزة كمصر والسعودية ومؤيدين للمعارضة المدعومة من سوريا وايران.

ويقول روجيه الشايب (51 عاما)، العضو السابق في حزب الكتائب، راس الحربة في النزاع مع الفلسطينيين، "في الماضي، كنا نعرف من هو العدو (...). اليوم يمكن ان يكون الوالد والابن عدوين او العم وابن شقيقه عدوين اذا كانا ينتميان الى حزبين مختلفين".

واضاف "اليوم يمكن ان ينشأ خط تماس بين رجل وزوجته في غرفة النوم".

وترجم هذا الانقسام المسيحي على الارض في 23 كانون الثاني/يناير 2007 عندما حصلت مواجهات عدة في المناطق المسيحية الممتدة من نهر الموت (مدخل بيروت الشمالي) الى البترون (50 كيلومترا شمال بيروت) بين مناصرين للتيار الوطني الحر بزعامة النائب ميشال عون (معارضة) وانصار القوات اللبنانية (اكثرية).

وكانت المعارضة حاولت اقفال عدد من الطرق بدواليب محروقة وعوائق للمطالبة باسقاط الحكومة، وتدخل مؤيدو القوات لفتح الطرق. وتسببت المواجهات بسقوط قتلى وجرحى قبل ان تتدخل القوى الامنية.

ويسود التوتر كذلك المناطق الدرزية في جبل لبنان بين انصار الحزب الاشتراكي بزعامة النائب وليد جنبلاط من جهة ومؤيدين للنائب السابق طلال ارسلان والوزير السابق وئام وهاب (معارضة) من جهة ثانية.

وتسببت الحرب الاهلية التي انطلقت في 13 نيسان/ابريل من عين الرمانة، ضاحية بيروت الجنوبية، والتي تأثرت بتدخلات خارجية عدة بعد العامل الفلسطيني ابرزها العاملان السوري والاسرائيلي، بمقتل اكثر من مئة الف شخص.

وبدا يومها وكان الحرب تتحضر منذ وقت طويل. فما هي الا ساعات على اطلاق النار على حافلة تقل فلسطينيين، حتى انتشرت المتاريس والمسلحون في الطرق.

ويروي طارق (شيعي، 51 عاما) انه لم يكن يملك "اي فكرة عن الطوائف الى ان احتجزني رفاق لي من طائفة اخرى".

واضاف "تحولت الامور سريعا الى مواجهة بين المسلمين والمسيحيين وانتقلت من عين الرمانة (حيث غالبية السكان مسيحيون) لكي اقيم في الشياح (على بعد كيلومترات حيث الغالبية شيعية)، وهي خطوة اعتقدت انها ستكون موقتة".

وفيما يؤكد العديد من اللبنانيين الذين شهدوا الحرب الاهلية انها كانت عبثية ويرفضون اي حرب جديدة، الا انهم يخشون ان يكون بعض الشباب المتحمسين والمتاثرين بالخطاب السياسي التصعيدي، مستعدين لحمل السلاح.

ويقول باسيل (54 عاما) المقيم في رأس النبع، احدى مناطق التماس القديمة،"الحرب لقنتنا دروسا. لكن الجيل الشاب لا يبدو انه تعلم كثيرا لانه لم يعايش تلك الحرب".

ويعبر جمال المقيم في الجهة المقابلة لراس النبع عن رأي مماثل، مشيرا الى انه يمنع ابناءه من الخروج من المنزل لدى حصول توتر في شوارع بيروت تجنبا لتورطهم في مشاكل.

ويضيف "اقول لهم، انتم وقود للسياسيين لتنفيذ مآربهم، وعندما لا تعود لهم مصلحة، يتخلون عنكم ويتركونكم رمادا".

وينظم "المجتمع المدني" الذي يضم منظمات وجمعيات عدة الاحد المقبل مسيرة تنطلق من منطقة مار مخايل في الشياح وتنتهي في وسط بيروت، وذلك "تحذيرا من تكرار مآسي الحرب الشنيعة".

كما نظمت نشاطات عدة بينها احتفالات موسيقية وثقافية ونشاط في بيروت سيتم خلاله نصب 600 حمام وعنوانه "الا يكفينا الاختباء 15 سنة في الحمامات؟"، في اشارة الى اضطرار اللبنانيين خلال الحرب الاهلية الى الاختباء من القصف في الملاجىء او الغرف المحمية في المنازل..

ويقول المحامي زياد خالد، العضو في الجمعية اللبنانية لحقوق الانسان المنظمة لهذا النشاط، لوكالة فرانس برس انها "صرخة الى جيل الشباب ليتعلموا من اخطاء من سبقهم". ويضيف "نريد ايضا ان نحذر سياسيينا من اننا لن نسير وراءهم في حرب جديدة". (أ.ف.ب)

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى