مواجهة بين قطب إعلامي ورئيس بلدية سابق في الانتخابات الإيطالية

> روما «الأيام» رويترز :

>
برلسكوني
برلسكوني
بدأ الإيطاليون الإدلاء بأصواتهم أمس الأحد في انتخابات عامة ستسند مهمة محاولة حل مشكلات إيطاليا الاقتصادية إما لقطب الإعلام سيلفيو برلسكوني أو لرئيس بلدية روما السابق وولتر فيلتروني.

وفتحت لجان الاقتراع أبوابها الساعة الثامنة صباحا (06:00 بتوقيت جرينتش) وستغلق أبوابها الساعة الثالثة بعد ظهر اليوم الإثنين مع ترجيح ظهور مؤشرات واضحة للنتيجة بحلول مساء الاثنين. ويشعر الكثير من الإيطاليين بالكآبة في الوقت الذي يختارون فيه الحكومة الثانية والستين منذ انتهاء الحرب العالمية الثانية.

ويمثل الاقتصاد الذي يسير ببطء نحو الركود التحدي الرئيسي لرئيس الوزراء المقبل. ولكن قدرته على تنفيذ الإصلاحات ربما تعتمد على قانون انتخابي معقد يجعل من الصعب عليه الفوز باغلبية واضحة في مجلس الشيوخ.

ويعد كل من زعيم المعارضة برلسكوني الذي يمثل يمين الوسط وفيلتروني الذي يمثل يسار الوسط بتخفيضات ضريبية متواضعة تهدف إلى حفز الاستهلاك,وقال كلاهما ايضا إن ايطاليا بحاجة الى مزيد من الشرطة لمواجهة الجريمة.

وتصدر برلسكوني (71 عاما) بشكل ثابت استطلاعات الرأي بفارق ما بين ست وتسع نقاط مئوية ولكن نتيجة الانتخابات البرلمانية قد تكون متقاربة مع توقع ان يختار ما يصل الى ثلث ناخبي ايطاليا البالغ عددهم 47.3 مليون الشخص الذي يصوتون له في آخر دقيقة.

وقدم فيلتروني (52 عاما) نفسه على انه مرشح التغيير ناقلا الشعار الذي يستخدمه باراك اوباما الذي يأمل بالفوز بترشيح الحزب الديمقراطي له في انتخابات الرئاسة الامريكية وهو "نعم نستطيع".

وسيحتاج رئيس الوزراء الجديد إلى ائتلاف قوي لأكبر درجة ممكنة لتجنب مصير حكومة رئيس الوزراء السابق رومانو برودي التي انهارت بعد مضي 20 شهرا فقط في فترة ولاية مدتها خمس سنوات.

فيلتروني
فيلتروني
ويعاني الاقتصاد الإيطالي من ضعف الطلب المحلي كما أن قوة اليورو تجعل الصادرات مكلفة أكثر. ومن دلائل المتاعب الاقتصادية عدم القدرة على بيع حصة الدولة في خطوط إليتاليا الجوية وهو ما يمثل قضية رئيسية للحكومة الجديدة.

وخفضت وزارة الخزانة مؤخرا توقعاتها للنمو الاقتصادي في 2008 من 1.5 في المئة إلى 0.6 في المئة. ويقول صندوق النقد الدولي إن النمو سيكون أقل من الرقم المعدل.

وساعدت مساندة نجم هوليوود جورج كلوني ولاعب كرة القدم فرانشيسكو توتي والممثل والمخرج روبرتو بينيني على إضافة بعض البريق لحملة فيلتروني المحدودة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى