الدول الاسلامية تنتقد هولندا في الامم المتحدة بشأن كراهية الاسلام

> جنيف «الأيام» ستيفاني نيبهاي :

> دعت دول اسلامية تتقدمها ايرانوباكستان هولندا أمس الثلاثاء الى مكافحة ما وصفته بتزايد كراهية الاسلام والتمييز ضد المهاجرين في المجتمع الهولندي.

وادانت الدول الاسلامية فيلما بثه عضو البرلمان الهولندي خيرت فيلدرز يتهم القرآن بتقبل العنف وحثت السلطات الهولندية على مقاضاة معد الفيلم لتحريضه على كراهية المسلمين.

ويحث الفيلم الذي اطلق عليه اسم "الفتنة" والذي بث على الانترنت الشهر الماضي المسلمين على التخلي عن بعض آيات القرآن التي "تحفل بالكراهية" ويبدأ وينتهي برسم كاريكاتيري يصور النبي محمد وتحت عمامته قنبلة.

وقال السفير الباكستاني مسعود خان لمجلس حقوق الانسان التابع للامم المتحدة "برغم وجود مجموعة جديرة بالاعجاب من القوانين )في هولندا( واطار تفصيلي لمكافحة العنصرية وكراهية الاجانب فقد سبب ما قام به بعض الافراد اخيرا من تحريض على الكراهية العنصرية والتعصب الديني الالم للمسلمين في شتى انحاء العالم."

واضاف مشيرا الى فيلدرز وهو زعيم حزب الحرية المناهض للهجرة "وقد لاقت وثيقة تقوم على التشهير بثها نائب هولندي بهدف الإساءة لصورة المسلمين وتشويه رسالة القرآن إدانة واسعة النطاق."

ودعا خان الحكومة الهولندية لاستكمال تحقيقها في بث الفيلم ومقاضاة معده "لتحريضه على كراهية المسلمين في هولندا وشتى انحاء العالم".

وندد سفير ايران علي رضا معايري بالتمييز ضد الاقليات في هولندا. وقال ان احدث مثال على ذلك "مهاجمة الاسلام من خلال اعداد فيلم يقوم على تشويه القرآن الكريم كمثال حي على كراهية الاسلام والحض على الكراهية العنصرية والدينية".

وقالت نابهت البيرق وزيرة الدولة الهولندية لشؤون العدل لمجلس حقوق الانسان في جنيف ان حكومتها عارضت بث الفيلم.

وقالت البيرق وهي تركية الاصل ان حكومتها تضع خطة لمكافحة التمييز العنصري في سوق العمل وفي انفاذ القانون والتحقيقات الجنائية والانترنت.

واضافت "مكافحة التعصب واحترام حرية المسلمين في ممارسة شعائر دينهم من الموضوعات الاساسية في سياستنا الخاصة باندماج الاقليات."

وتابعت "وتعتقد الحكومة الهولندية جازمة ان النهوض بالتفاعل (بين الطوائف) سيساعدنا في مكافحة التمييز وكراهية الاسلام."

وقالت ان المدعي العام الهولندي يحقق في احتمال ارتكاب فعل جنائي فيما يتصل بالفيلم. واضافت ان المسلمين الهولنديين دافعوا عن حرية التعبير كحق اساسي للمجتمع الهولندي. رويترز

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى