تقرير..قادة امريكيون يحثون على شن هجمات اوسع في باكستان

> نيويورك «الأيام» رويترز :

> قالت صحيفة نيويورك تايمز أمس الأحد ان القادة الامريكيين في افغانستان حثوا في الاونة الاخيرة على توسيع الجهود الحربية ربما لتشمل شن هجمات امريكية على المتشددين من سكان باكستان الاصليين داخل المناطق القبلية الباكستانية.

ونقلت الصحيفة عن مسؤولين امريكيين قولهم ان هذه الطلبات رفضت في الوقت الحالي في اعقاب مناقشات داخلية في ادارة الرئيس جورج بوش اعرب خلالها مسؤولون امريكيون عن مخاوفهم من امكان ان تؤدي الهجمات على الراديكاليين الباكستانيين الى اثارة الغضب داخل الحكومة الباكستانية الجديدة التي تتفاوض مع المتشددين وزعزعة الامن هناك.

وصرح مسؤول بادارة بوش بان مناقشات واشنطن ضمت كبار مساعدي الرئيس جورج بوش للامن القومي وعقدت في وقت سابق من العام الجاري,وامتنع المتحدثون باسم البيت الابيض ووزارة الخارجية التعليق مثلما فعلت متحدثة باسم السفيرة الامريكية في باكستان ان باتريسون .

ونقلت الصحيفة عن مسؤولين قولهم ان من بين المقترحات الامريكية شن هجمات محدودة محتملة بالمدفعية عبر الحدود على باكستان وشن هجمات صاروخية بطائرات بريداتور او غارات تشنها فرق صغيرة من القوات شبه العسكرية لوكالة المخابرات المركزية الامريكية او قوات عمليات خاصة.

وذكرت الصحيفة ان القادة الامريكية فضلوا ان تشن القوات الباكستانية مثل هذه الهجمات ولكن العمليات العسكرية الباكستانية في المناطق القبلية تراجعت مع انتهاء المفاوضات مع المتشددين.

وقالت الصحيفة ان المسؤولين الامريكيين في افغانستان الذين حثوا على شن هجمات في باكستان ناقشوا اهدافا محتملة مع باترسون.

واضافت انه على الرغم من ان باكستان اعطت وكالة المخابرات الامريكية سلطة محدودة لقتل النشطين العرب والاجانب الاخرين في المناطق القبلية فقد وضعت قيودا اكبر على العمليات الامريكية ضد الجماعات المتشددة من سكان باكستان الاصليين بما في ذلك جماعة يعتقد انها تقف وراء اغتيال رئيسة وزراء باكستان السابقة بينظير بوتو في ديسمبر كانون الاول الماضي.

وقالت الصحيفة انه لم يتضح مااذا كان مسؤولون كبار من واشنطن شاركوا في المناقشة بشأن اجازة الهجمات.

وقال تقرير الصحيفة ان مسؤولين امريكيين صرحوا بأنهم لم يستبعدوا ضرب المتشددين الباكستانيين في المناطق القبلية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى