اعتصام مئات العمال بمصر مطالبين بحوافز مالية

> القاهرة «الأيام» رويترز :

> قال شهود عيان إن مئات العمال في شركة بمحافظة البحيرة شمال غربي القاهرة بدأوا أمس الأحد اعتصاما مطالبين بحوافز مالية أسوة بعمال آخرين.

وقال الشهود إن حوالي 400 من عمال الوردية الأولى في شركة سجاد دمنهور اعتصموا في مصنع الشركة بعد حلول موعد انصرافهم داعين عمال الوردية التالية لمشاركتهم الاعتصام إلى أن تقدم لهم الحكومة ما يساوي أجر نصف شهر لمساواتهم بعمال الغزل والنسيج في المحافظات المختلفة.

وبعد اضطرابات في مدينة المحلة الكبرى وهي مدينة صناعية تقع شمالي القاهرة قالت الحكومة إن عمال الغزل والنسيج في المدينة لم يشاركوا في أعمال العنف وإنها قررت لذلك مكافأة عمال الغزل والنسيج في مختلف مصانع مصر بما يساوي أجر نصف شهر وقررت أن تكون مكافأة عمال الغزل والنسيج في المحلة الكبرى أجر شهر.

وقال شهود عيان إن عمال مصنع للملابس الجاهزة بالقرب من مدينة المنصورة عاصمة محافظة الدقهلية شمالي القاهرة أضربوا أمس الأحد بعدما قال أحد العمال انه تردد أنباء عن بيع المصنع لرجل أعمال دون علمهم.

ويقول العمال إن لهم مستحقات مالية متأخرة يطلبون الحصول عليها قبل بيع المصنع كما يطلبون تعويضات إذا استغني عنهم أي مالك جديد,ويملك المصنع حاليا بنك مصري.

وأنهى عمال شركة سمنود للنسيج والوبريات بمحافظة الغربية التي توجد بها مدينة المحلة الكبرى وعددهم حوالي 1300 عامل أمس الأحد إضرابا عن العمل استمر أسبوعا بعد موافقة إدارة الشركة على استئناف صرف حافز مالي سنوي كانوا يحصلون عليه وزيادة بدل وجبة الغداء الشهري للعامل من 43 جنيها إلى 90 جنيها (16.5 دولار) اسوة بعمال الغزل والنسيج,وتنتج الشركة ملابس جاهزة ومناشف.

وقتل شخصان وأصيب العشرات في اضطرابات مدينة المحلة الكبرى وحطم محتجون على الغلاء متاجر وسيارات وفروع بنوك وعربات قطار ومزقوا صورا للرئيس حسني مبارك.

وبدأت الاضطرابات بعد محاولة قوات الأمن فض مظاهرة عمالية في المدينة المشهورة بصناعة الغزل والنسيج في دلتا النيل في اطار دعوة للإضراب العام في مصر في السادس من أبريل نيسان.

ومنذ أكثر من عام تشهد مصر اعتصامات ومظاهرات احتجاجا على ارتفاع الأسعار وتدني أجور الموظفين والعمال بحسب قول منظمي الاحتجاجات والاعتصامات. ويهدد ألوف الأطباء بتقديم استقالاتهم ما لم ترفع الحكومة الحد الأدنى لأجورهم.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى