قراصنة صوماليون يخطفون زورقا آخر واسبانيا ترسل بحريتها

> بوصاصو «الأيام» عبد الغني حسن :

>
الفرقاطة الاسبانية
الفرقاطة الاسبانية
خطف قراصنة صوماليون سفينة قادمة من دبي أمس الإثنين وقالت اسبانيا انها ارسلت فرقاطة تابعة للبحرية بعد خطف زورق اسباني لصيد التونة طاقمه مكون من 26 فردا قبالة سواحل الصومال.

وادى تصاعد حوادث الخطف من اجل فدية في الصومال الغارقة في الفوضى الى جعل مياهها واحدة من اخطر مناطق الملاحة البحرية في العالم.

وقالت السلطات في بوصاصو ان السفينة "الخليج" التي ترفع علم دبي كانت تحمل مواد غذائية للبيع في الصومال عندما احتجزت على بعد سبعة كيلومترات من ميناء بوصاصو الصومالي الشمالي الشرقي.

وقال عبد الصمد يوسف ابوان وزير التجارة والصناعة في بلاد بنط شبه المستقلة ذاتيا "اذا مضى هؤلاء القراصنة في خطف السفن التي تاتي لنا بالغذاء فسيؤثر ذلك بشدة على نشاطات مينائنا ونريد ان نفعل شيئا ضدهم."

واطلق من يشتبع بأنهم قراصنة صوماليون النار أمس الإثنين ايضا على ناقلة كيماويات ترفع العلم الياباني امام ساحل اليمن.

وقالت مدريد انها ارسلت فرقاطة تابعة للبحرية للمساعدة في اتقاذ الزورق الاسباني لصيد التونة الذي هوجم أمس الأول.

ويبدو ان المهاجمين لم يرتدعوا من اعتقال قوات فرنسية الاسبوع الماضي في الصحراء ستة قراصنة صوماليين احتجزوا يختا فرنسيا واتخذوا من طاقمه رهائن,ونقل القراصنة جوا الى فرنسا لاستجوابهم.

وقالت وزارة الخارجية الاسبانية ان 13 شخصا كانوا على متن زورق صيد التونة المسمى (بلايا دي باكيو) هم من الاسبان واضافت انها على اتصال مع الحكومات التي لها تواجد عسكري في المنطقة للمساعدة في العثور على الزورق.

الزورق الاسباني لصيد التونة الذي تم الاستيلاء عليه
الزورق الاسباني لصيد التونة الذي تم الاستيلاء عليه
ونقلت اذاعة اسبانيا الوطنية عن قبطان الزورق قوله ان كل الاشخاص على متن الزورق بخير. وقال رجل ادعى انه واحد من الخاطفين بانجليزية غير سليمة ان القراصنة صوماليون ويريدون المال.

وقالت سلطات صومالية ان الخاطفين يبحرون بالزورق الاسباني الى ميناء جاراد في جنوب بلاد بنط.

و لا توجد حكومة مركزية فعالة في الصومال منذ الاطاحة بدكتاتور عسكري في عام 1991 مما اتاح الفرصة لإنتشار الفوضى والعنف.

ويعتبر الخطف والقرصنة عملا مربحا ومعظم الصوماليين يعاملون رهائنهم بصورة طيبة توقعا للحصول على فدية.

وقالت جماعة (برنامج مساعدة البحارة) وهي جماعة اقليمية للملاحة مقرها في كينيا انها تشتبه في ان قراصنة صوماليين اطلقوا النار على ناقلة كيماويات تحمل العلم الياباني امام ساحل اليمن أمس الإثنين مما أدى إلى أضرار طفيفة ولم يصب احد. رويترز

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى