جورجيا تقول إن طائرة روسية أسقطت إحدى طائراتها بلا طيار

> تفليس «الأيام» مارجريتا انتيدزي :

>
اتهمت جورجيا أمس الأول روسيا باسقاط طائرة استطلاع جورجية في "عمل عدواني دولي" ولكن موسكو ردت بان جورجيا تتعمد اثارة التوترات.

وجاءت الازمة بين الدولتين السوفيتيتين السابقتين بعد اسبوعين من وعد قدمه حلف شمال الاطلسي لجورجيا بانها يوما ما سيسمح لها بان تكون عضوا في الحلف مما اغضب موسكو التي تعارض بشدة اقتراب الحلف من حدودها.

وقال ميخائيل ساكاشفيلي رئيس جورجيا انه اجرى مكالمة تليفونية شديدة مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين بعد ان عرضت تسجيلا مصورا قالت انه يظهر مقاتلة روسية من طراز ميج-29 وهي تسقط الطائرة الجورجية.

وقال مسؤولون جورجيون ان الحادث وقع فوق ابخازيا وهو اقليم انفصالي جورجي على ساحل البحر الاسود هو مصدر توتر مستمر بين تفليس وموسكو.

وقال ساكاشفيلي وهو محام تلقي تعليمه في الولايات المتحدة في التلفزيون القومي بعد حديثه مع بوتين "هذا عمل عدواني دولي. هذا قصف لدولة ذات سيادة من دولة اخرى بدون استفزاز او اساس قانوني."

ورفضت القوات الجوية الروسية المزاعم بشأن الطائرة بدون طيار باعتبارها "هراء".

وبدأ بوتين في وقت لاحق بالهجوم قائلا من خلال المكتب الصحفي للكرملين انه ابلغ ساكاشفيلي عن "حيرته" من ارسال جورجيا لطائرات بدون طيار فوق ابخازيا.

وقال بيان الكرملين "هذا عامل مزعزع للاستقرار يصعد التوتر."

واصبحت جورجيا وهي دولة يقطنها نحو خمسة ملايين نسمة في جبال القوقاز محور تجاذب اوسع بين روسيا والغرب على النفوذ في المنطقة التي تعد طريق مرور للنفط القادم من بحر قزوين.

وغالبية سكان ابخازيا مختلفون عرقيا عن ابناء جورجيا,وقالوا انهم اجبروا على الاندماج في جورجيا كرها في الحكم السوفيتي ويريدون ان يمارسوا حقهم في تقرير المصير. وغالبية السكان صدرت لهم جوازات سفر روسية وغالبية تجارتها تتم مع روسيا.

واتهمت تفليس الاسبوع الماضي روسيا بضم ابخازيا بحكم الامر الواقع الى جانب منطقة انفصالية اخرى هي اوسيتيا الجنوبية بعد ان امر بوتين حكومته باقامة علاقات اوثق مع الانفصاليين في المنطقتين.

وفي واشنطن قال مسؤولون انهم يسعون الى ايضاحات من روسيا حول ما حدث. وقال مسؤول امريكي تحدث شريطة عدم الكسف عن هويته "في الوقت الحالي يبدو واضحا ان ماقالة الجورجيون حقيقي."

واضاف "ولكني اعتقد قبل ان نضيف شيئا اخر الى ذلك نريد ان نعطي الروس فرصة ليحاولوا ان يشرحوا لنا روايتهم للاحداث هنا."

وفي نيويورك كان مجلس الامن يناقش طلب من جورجيا مضى عليه اسبوع من اجل اجتماع خاص حول الاعمال الروسية في المنطقة.

ويوضح شريط الفيديو طائرة تطلق صاروخا في اتجاه الطائرة بلا طيار,وبعد بضع ثوان انقطعت التغطية. ولم يظهر التسجيل أي علامات على الطائرة التي أطلقت الصاروخ.

وقال الكولونيل ديفيد نيراشفيلي قائد القوات الجوية في جورجيا لرويترز "الطائرة ميج 29 بها علامة الذيل المزدوج المميزة. انها طائرة روسية. وجورجيا لاتمتلكها كما لايمتلكها انفصاليو ابخازيا."

وقال الادارة الانفصالية في ابخازيا يوم الأحد الماضي ان قواتها اسقطت طائرة بدون طيار لانها تنتهك المجال الجوي لابخازيا. رويترز

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى