الحريري: اي حوار يجب ان يكون بهدف انتخاب رئيس للبنان

> بيروت «الأيام» ا.ف.ب :

>
اعلن النائب سعد الحريري، احد اقطاب الاكثرية النيابية في لبنان بعيد عودته الى بيروت أمس السبت ان اي حوار بين الاكثرية والمعارضة يجب ان يكون هدفه انتخاب رئيس للجمهورية، معلنا تأييده اعتماد القضاء دائرة انتخابية.

وشدد الحريري اثر لقائه البطريرك الماروني نصرالله صفير على ضرورة الاسراع في انتخاب رئيس للبنان، مؤكدا ان الحوار بين الاكثرية والمعارضة الذي دعا رئيس المجلس النيابي نبيه بري، احد اقطاب المعارضة، "يجب ان يكون بهدف انتخاب رئيس" للجمهورية.

وقال "المهم لدينا هو ان رأس الهرم في لبنان غير موجود، وهناك مرشح توافقي هو ميشال سليمان، اي اننا اذا ذهبنا الى الحوار فيجب ان يكون ذلك بهدف انتخاب رئيس".

ويشهد لبنان فراغا في منصب رئاسة الجمهورية منذ تشرين الثاني/نوفمبر بسبب عدم الاتفاق بين الاكثرية المدعومة من الغرب والمعارضة المدعومة من سوريا وايران.

وتطالب الاكثرية النيابية بانتخاب المرشح التوافقي قائد الجيش العماد ميشال سليمان فورا وبدون شروط في حين تربط المعارضة انتخابه بالاتفاق على تشكيل حكومة وحدة وطنية وقانون انتخابي جديد.

واضاف الحريري "نحن لم نكن يوما ضد الحوار، وقد ذهبنا الى حوارات ومشاورات عدة (...) ان الحوار يجب ان يكون مبنيا على اسس عدة، ونريد ان نعرف من هم الذين سيشاركون فيه، هل سيكون على مستوى الصف الاول ام الثاني (...) وهل سننتخب رئيسا للجمهورية بعد الحوار".

واكد الحريري ان "اي امور اخرى يتم وضعها تهدف لعرقلة انتخاب رئيس للجمهورية وهي غير مقبولة".

وحول قانون الانتخابات، اعلن الحريري، الذي تتهمه المعارضة برفض اعتماد القضاء دائرة انتخابية، تأييده اجراء الانتخابات النيابية المقبلة على اساس القضاء.

وقال "اود ان اؤكد من هنا ما سبق ان قاله الرئيس الشهيد رفيق الحريري، ومن هنا ايضا، وهو اننا نحن مع القضاء، كما انني اطالب في حال اجراء الحوار التأكيد على عدم التوطين".

وتتهم المعارضة بعض قوى الاكثرية بالسعي الى توطين اللاجئين الفلسطينيين في لبنان، في حين تنفي الاكثرية هذه التهمة.

وعينت الامانة العامة لمجلس النواب السبت يوم الثالث عشر من ايار/مايو موعدا للجلسة المقبلة للمجلس لانتخاب رئيس للبنان والذي ارجىء حتى اليوم 18 مرة.

واضاف الحريري "انا باذن الله متفائل بان نتمكن في 13 ايار من انتخاب رئيس للجمهورية، وان يكون هناك رئيس جديد للبنان".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى