لبنان يحدد 13 مايو موعدا جديدا لانتخاب رئيس

> بيروت «الأيام» رويترز :

> قال نبيه بري رئيس مجلس النواب اللبناني أمس السبت إن المجلس حدد 13 مايو آيار موعدا جديدا لانتخاب رئيس للبلاد وهي المحاولة التاسعة عشرة لانتخاب رئيس بسبب اسوأ ازمة سياسية تعصف بالبلاد منذ الحرب الاهلية التي دارت بين عامي 1975 و1990 .

وكان بري ارجأ جلسة الانتخاب يوم الثلاثاء الماضي للمرة الثامنة عشرة لكنه لم يحدد موعدا جديدا واكتفى بدعوة الفرقاء المتنافسين الى طاولة الحوار.

وحدد بري الذي يعتبر احد زعماء المعارضة البارزين الموعد الجديد للجلسة بعدما اجل الزعماء المؤيدون للحكومة ردهم على دعوته للحوار.

لكن مصادره قالت انه لم ييأس بعد من امكانية عقد الحوار قبل الجلسة,وقال بري "الاجواء الايجابية التي سادت مؤخرا والتي تنبيء بالتجاوب مع هذه الدعوة دفعتني الى تقديم موعد جلسة الانتخاب من اواخر شهر (مايو) ايار الى النصف الاول منه."

ويعارض زعماء الاغلبية فيما يبدو الدخول في اي "حوار وطني" في هذه المرحلة وهم يعتبرون ان الاولوية الان هي لانتخاب رئيس جديد يرعى اي حوار بين الفرقاء المتنافسين.

وشلت الازمة السياسية في لبنان معظم الحكومة وتركت المقعد الرئاسي شاغرا منذ نوفمبر تشرين الثاني وادت ايضا الى بعض جولات من العنف القاتل في الشارع في بلد ما زال يعيد اعمار ما تهدم خلال 15 عاما من الحرب الاهلية.

وتدعم المملكة العربية السعودية ودول غربية بينها الولايات المتحدة ودول عربية فريق التحالف الحكومي فيما تدعم سوريا وايران المعارضة بقيادة حزب الله.

واتفق الفرقاء المتنافسون على ترشيح قائد الجيش العماد ميشال سليمان لمقعد الرئاسة الذي بقي شاغرا منذ انتهاء ولاية الرئيس السابق المؤيد لسوريا اميل لحود في نوفمبر تشرين الثاني.

ولكن تصديق البرلمان عليه تأجل مرارا بسبب الخلاف على شكل الحكومة التي سيتم تشكيلها بعد انتخابه والقانون الذي ينظم انتخابات عامة مقررة عام 2009 .

ولا يمكن للبرلمان الاجتماع لانتخاب الرئيس الا اذا تم التوصل لاتفاق بين الفرقاء المتنافسين يضمن حضور ثلثي اعضاء البرلمان.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى