ايران تحث اذربيجان على الافراج عن أجزاء من مفاعل ذري

> طهران «الأيام» رويترز :

> أعلنت وزارة الخارجية الايرانية أمس الأحد ان ايران حثت اذربيجان على الافراج عن شحنة من أجزاء روسية لاول محطة طاقة نووية في الجمهورية الاسلامية.

وتقول روسيا ان مسؤولين من أذربيجان اوقفوا الشهر الماضي على الحدود مع ايران العوازل الحرارية لمحطة بوشهر النووية والتي تبنيها احدى الشركات الروسية في جنوب غرب إيران.

وقال المتحدث باسم الخارجية الايرانية محمد علي حسيني في مؤتمر صحفي "نطالب حكومة جمهورية اذربيجان باتخاذ الاجراءات الضرورية لتسليم الشحنة إلى الجمهورية الإسلامية الإيرانية."

وأضاف أن ايران طلبت من سفير اذربيجان في طهران "بذل قصارى جهده لتسليم الشحنة.

"الشحنة في اطار التعاون الايراني الروسي فيما يتعلق بإكمال محطة بوشهر للطاقة. لا يوجد حظر بخصوص الشحنة."

ويقول مسؤولو الجمارك في أذربيجان ان الشحنة بحاجة لتصريح خاص لم يتم تقديمه.

وسلمت روسيا بالفعل وقودا نوويا بموجب عقد قيمته مليار دولار لبناء محطة بوشهر ويقول المسؤولون الايرانيون ان من المرجح أن يبدأ المفاعل العمل في 2008.

وذكرت صحيفة "ايران" ان السفير الايراني في اذربيجان ناصر حميدي زارع قال ان المسؤولين في أذربيجان اوقفوا الشحنة بسبب "مشكلات فنية".

وطلبت روسيا من ايران المساعدة في حل الخلاف بشأن التصاريح مع اذربيجان والا فإن الخلاف سيتسبب في تأجيلات في تشغيل المحطة. وبدأ العمل في المحطة في سبعينات القرن الماضي قبل أن تتسلم الشركة الروسية المشروع في تسعيناته.

ويقول المسؤولون الايرانيون ان من حقهم ان يكون لهم برنامج محلي للتخصيب ويصرون على ان خططهم النووية سلمية.

وفي واقعة منفصلة قتل ايرانيان برصاص قوات الحدود في أذربيجان هذا الشهر.

وقالت وسائل الاعلام في أذربيجان التي التقطت هيئة الاذاعة البريطانية بثها ان الرجلين كانا يحاولان عبور الحدود بشكل غير قانوني.

وفي رده على سؤال بشأن الواقعة قال حسيني "المعالجة التي شاهدناها من القوات في أذربيجان فيما يتعلق بالشابين الايرانيين غير مقبولة ونحن ندينها. وبالطبع ستتابع قوات الحدود الايرانية هذه القضية بحساسية."

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى