66 قتيلا و247 جريحا في حادث اصطدام بين قطارين في الصين

> بكين «الأيام» فرنسوا بوغون :

>
قتل 66 شخصا على الاقل واصيب 247 بجروح في حادث اصطدام بين قطارين صباح أمس الإثنين في شرق الصين هو الاسوأ في هذا البلد منذ اكثر من عقد.

ونقلت وكالة انباء الصين الجديدة عن السلطات المحلية قولها ان قطارا سريعا قادما من بكين اصطدم بعيد الساعة 4:40 من صباح أمس الإثنين بقطار اخر للركاب في ضواحي مدينة زيبو في شاندونغ (شرق).

وكان القطار متوجها الى مرفأ كينغداو الذي سينطلق منه سباق المراكب الشراعية في اب/اغسطس في اطار دورة الالعاب الاولمبية. وكان القطار الاخر يقوم برحلة بين
يانتاي وسوزو في اقليم جيانغسو (شرق).

وافادت السلطات الصينية ان حادث القطار الذي اوقع 66 قتيلا و247 جريحا اصابات 51 منهم خطرة، ناجم عن خطأ بشري، مستبعدة فرضية عمل ارهابي بحسب وكالة انباء الصين الجديدة.

واوضحت الوكالة ان السلطات "استبعدت اي امكانية لعمل ارهابي".

وحذرت السلطات الصينية في الاشهر الاخيرة من تهديد ارهابي محتمل قبل الالعاب الاولمبية في اب/اغسطس قد يأتي خصوصا من منطقة سيجيانغ (شمال غرب) التي تضم غالبية مسلمة,وقالت الوكالة ان 57 شخصا قتلوا على الفور.

وبعد الحادث تمت اقالة المسؤول المحلي عن السكة الحديد واخر عن الحزب الشيوعي.

وبين الجرحى، اربعة فرنسيين نقلوا الى المستشفيات بسبب اصابتهم بكسور كما ذكرت الوكالة نقلا عن متحدث باسم مكتب الشؤون الخارجية في شاندونغ (شرق)..لكن المتحدث لم يكشف هوياتهم,واضاف المتحدث ان اصابة احدهم بالغة.

وبحسب وسائل الاعلام الصينية، فان بين الفرنسيين الاربعة طالبة في ال23 من العمر في جامعة سينغهوا في بكين ووالدها البالغ ال54 من العمر.

وقالت السيدة يو (38 سنة) التي نجت من الحادث مع ابنتها البالغة ال13 من العمر "كنا نائمتين عندما وقع الحادث".

وذكرت يو لوكالة انباء الصين الجديدة "استيقظت مذعورة عندما توقف القطار فجأة. بعد دقيقة او دقيقتين انطلق مجددا قبل ان ينقلب".

وبعد ساعات على الحادث، كان ناجون جالسين تلفهم بطانيات بيضاء لحمايتهم من البرد الصباحي حسب صور بثت على الانترنت.

وبحسب التلفزيون الرسمي، نقل جميع الجرحى الى المستشفيات لتلقي العلاج.

وقالت ممرضة تعمل في مستشفى زيبو قرب السكة الحديد في اتصال هاتفي اجرته معها وكالة فرانس برس "استقبلنا حوالى اربعين جريحا ولم يتوف احد منهم".

واضافت "اصابات البعض بالغة".

وفي مستشفى زوكون الشعبي في المدينة، قالت ممرضة انه تمت معالجة جرحى وان احدا لم يتوف.

واضافت "نقوم باحصائهم ومعالجتهم".

وارسل الرئيس هو جينتاو ورئيس الوزراء وين جياوباو نائب رئيس الوزراء زانغ ديجيانغ الى مكان الحادث للاشراف على عمليات الاغاثة.

وقالت مسؤولة في حكومة منطقة زوكون لوكالة فرانس برس "اغلق القطاع الذي وقع فيه الحادث ويسمح لسيارات الاسعاف فقط بالوصول اليه. وتنتشر الشرطة حفاظا على النظام، والمسؤولون موجودون ايضا على الارض".

ونقلت وكالة انباء الصين الجديدة عن متحدث باسم الحكومة المحلية قوله ان فرق الاغاثة ارسلت مع اطباء وشرطيين من مدينتي جينان وويفانغ المجاورتين.

ورغم انها آمنة نسبيا، شهدت السكة الحديد في الصين حوادث عدة في السنوات الاخيرة.

وكان اصطدام بين قطارين في 1997، اوقع 126 قتيلا وحوالى 200 جريح في هونان (وسط)، من اخطر الحوادث في تاريخ السكة الحديد في الصين. (أ.ف.ب)

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى