بوش: العرض امام الكونغرس حول النووي السوري رسالة الى كوريا الشمالية وايران

> واشنطن «الأيام» ا.ف.ب :

> صرح الرئيس الاميركي جورج بوش أمس الثلاثاء ان قراره تقديم عرض امام الكونغرس لمرفق نووي سوري مفترض تعرض لقصف اسرائيلي كان يهدف الى توجيه "رسالة" الى كوريا الشمالية وايران.

وقال في مؤتمر صحافي عقده في البيت الابيض ردا على سؤال عن الغارة الاسرائيلية على سوريا في ايلول/سبتمبر، ان الولايات المتحدة ارادت ان تقول للكوريين الشماليين "انها تعرف عنهم اكثر مما يعتقدون" وان عليهم بالتالي ان يكشفوا عن كل انشطتهم النووية.

واضاف ان واشنطن ارادت ايضا "توجيه رسالة الى ايران والعالم" مفادها ان "هذه البرامج النووية يمكن ان تكون موجودة من دون ان يعرف بها الناس"، في اشارة الى الشبهات حول سعي ايران الى امتلاك سلاح نووي.

وقال ان "هذه الاهداف السياسية" ترافقت مع الخشية من ان يؤدي كشف المعلومات مباشرة بعد حصول الغارة قبل اكثر من سبعة اشهر الى "مواجهات" و"ردود مضادة".

وعرضت الادارة الاميركية على اعضاء الكونغرس في 24 نيسان/ابريل صورا لموقع نووي سوري قالت انه دمر في غارة جوية اسرائيلية في السادس من ايلول/سبتمبر، مؤكدة انه مفاعل نووي تشيده سوريا سرا بمساعدة كوريا الشمالية.

وقال بوش انه بعد العرض الذي حصل الاسبوع الماضي، "تم توجيه رسالة الى الكوريين الشماليين للقول بوضوح اننا نعرف عنهم اكثر مما يعتقدون، وانه من الضروري ان يكشفوا بشكل كامل ليس فقط عن انشطتهم المتعلقة بالبلوتونيوم، بل ايضا عن انشطة نشر اليورانيوم وتخصيبه".

وتابع "لدينا ايضا مصلحة في توجيه رسالة الى ايران والى العالم حول مدى تاثير الانتشار النووي في الشرق الاوسط على الاستقرار".

وقال بوش "احد الامور التي تكشف عنها الغارة على الموقع السوري يكمن في ان مثل هذا البرنامج يمكن ان يكون موجودا من دون ان يدري به الناس: السوريون لم يعلنوا عن هذا البرنامج، كان لديهم برنامج سري".

ونفت دمشق ان يكون الموقع الذي استهدفه الاسرائيليون موقعا نوويا، كما نفوا وجود اي برنامج نووي لديهم.

وانحى المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية محمد البرادعي الجمعة باللائمة على واشنطن لتأخرها في ابلاغه بمزاعمها حول بناء سوريا لمفاعل نووي بمساعدة كوريا الشمالية، مشيرا الى ان الوكالة ستجري تحقيقا بهذا الشأن.

وبحسب الاميركيين، فان المفاعل السوري كان عند تدميره على وشك دخول الخدمة الفعلية ولكن لم يكن قد تم تزويده بعد باي وقود نووي.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى