نحو 240 قتيلا واضرار فادحة اثر مرور اعصار "نرجس" ببورما

> رانغون «الأيام» هلا هلا هتاي :

>
قتل 241 شخصا على الاقل في جنوب بورما لدى مرور اعصار "نرجس" المدمر الذي خلف ايضا اضرارا جسيمة في منطقتي ايراواداي ورانغون، بحسب ما اعلنت أمس الأحد السلطات.

وهب الاعصار الاستوائي القادم من خليج البنغال على الساحل الجنوبي الغربي لبورما في ساعة متأخرة من مساء الجمعة مع رياح فاقت سرعتها 200 كلم في الساعة وواصل تقدمه باتجاه الشرق أمس الأول مخلفا اضرارا جسيمة خصوصا في رانغون كبرى مدن البلاد.

غير انه يبدو ان المنطقة الاشد تضررا هي منطقة ايراداواي الساحلية حيث دمر الاعصار عدة مباني. وفي جزيرة هاينغ غي دمر 20 الف مسكن ليصبح 92 الف شخص بلا مأوى، بحسب التلفزيون العام الذي اضاف ان 75 بالمئة من المباني في بلدة لوبوتيا دمرت.

وقال مسؤول في وزارة الاعلام البورمية لوكالة فرانس برس "وفق اخر المعلومات التي بحوزتنا، قتل 19 شخصا في الاجمال في محافظة رانغون و222 في ايراوادي".

واضاف المسؤول ان التيار الكهربائي والاتصالات الهاتفية انقطعت بالكامل ليل أمس الأول لدى وصول الاعصار واعلنت خمس مناطق (رانغون وايراداواي وبيغو وولايتي مون وكارين) أمس الأحد مناطق منكوبة.

وقال موظف في مستشفى رانغون "سمعت ان العديد من الاشخاص اصيبوا بجروح".

وتم غلق مطار رانغون حتى اشعار آخر وتم تحويل رحلاته الى مطار ماندلاي ثاني مدن البلاد والتي تقع في الوسط.

وتناثرت أمس الأحد في شوارع رانغون جذوع الاشجار واعمدة اشارات المرور المحطمة ولوحات اعلانات واسقف منازل اقتلعتها قوة الرياح كما اصيبت العديد من السيارات باضرار بالغة، بحسب مراسل وكالة فرانس برس.

وتسبب الاعصار بقطع عدد من قنوات المياه ما اضطر السكان الى البحث عن الماء لدى بعض المحلات القليلة التي فتحت ابوابها.

وقال المسؤول في وزارة الاعلام "لقد نشرنا وحدات من الجيش لتولي عمليات النجدة والاصلاح" مضيفا ان "قوات الجيش والشرطة بدأت تنظيف المدينة".

واشار ايضا الى ان سبع سفن فارغة كانت راسية في ميناء رانغون غرقت.

وقال بائع متجول بدا غاضبا من بطء عمليات النجدة ان "العديد من الاشخاص في ضاحية رانغون في حاجة الى الغذاء والى مأوى بشكل عاجل" وان "بعض الاطفال عراة تماما، تم ايوائهم في دير".

وبورما التي تعاقبت على حكمها طغم عسكرية منذ 1962، هي احدى افقر دول آسيا.

وهب اعصار نرجس على بورما قبل اسبوع من تنظيم استفتاء على دستور جديد. ولم يعرف أمس الأحد ما اذا كانت الاحوال الجوية ستأثر على تنظيم الاستفتاء.

ورفض المسؤول في وزارة الاعلام التعليق على اشاعات اشارت الى احتمال تأجيل الاستفتاء. واكتفى بالقول "لا يمكننا قول اي شيء هذا منوط بالسلطات العليا".

وفي تايلاند المجاورة، قلل قسم الرصد الجوي الاعصار نرجس أمس الأحد الى مستوى منخفض جوي مع ابقاء التحذير الموجه من مخاطر هطول امطار غزيرة وحدوث سيول وفيضانات في شمال ووسط البلاد. (أ.ف.ب)

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى