زيباري : ارجاء المفاوضات الاميركية الايرانية بشأن العراق

> بغداد «الأيام» ا.ف.ب :

> اعلن وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري أمس الأربعاء ارجاء الجولة الرابعة من المفاوضات بين الولايات المتحدة الاميركية وايران لبحث القضايا الامنية في العراق لاجل غير مسمى.

وقال زيباي للصحافيين في رد على سؤال خلال مؤتمر صحافي بشأن المفاوضات بين الولايات المتحدة وايران حول العراق "لا اعتقد انهم (الولايات المتحدة وايران) سينجحون في عقد جولة رابعة من المحادثات (...) فهناك زيادة في حدة التوتر في المنطقة".

واضاف ان "اي من الجانبين لم يرفض، لكننا بحاجة الى ان يجري ذلك في الوقت المناسب والمكان المناسب وفي اجواء ايجابية".

واوضح الوزير العراقي ان "اخر مرة طلب العراق فيها وحدد موعدا لم يوافق عليه (الطرفان) كان السادس من اذار/مارس".

وتابع "منذ ذلك الوقت لم تتقدم الحكومة العراقية باي طلب جديد لاستأناف الحوار، الى ايران او اميركا".

واكد زيباري رغبة حكومته بتواصل المحادثات، قائلا "كنا نتأمل ان تستمر هذه الحوارات، وحاولنا وبذلنا جهود لتحيقيق جولة رابعة، لكن لم يتم الالتزام باربعة مواعيد اقترحناها ولم تتحقق".

واضاف "في تقديرنا احياء الحوار في المستقبل خاصة في الظروف الراهنة من التوتر سوف يكون مفيدا لامن واستقرار العراق" مؤكدا "سنبذل جهود مع الطرفين للاتفاق على موعد مناسب، لكن ان تكون الضروف مناسبة وملائمة".

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الاميركية توم كايسي الاثنين ان "بحث اي امر مع ايران سيكون بلا معنى ما دام (الايرانيون) لم يبدلوا موقفهم".

وكان كايسي يعلق على اعلان طهران رفضها خوض جولة رابعة من المفاوضات مع الولايات المتحدة حول الوضع الامني في العراق، ما دامت واشنطن تهاجم الميليشيات الشيعية في بغداد.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الايرانية محمد علي حسيني الاثنين ان "الموضوع الرئيسي لمباحثاتنا مع الولايات المتحدة هو امن العراق واستقراره لكننا نشهد حاليا عمليات القصف الاميركية والمجازر التي تحصل بحق العراقيين".

واضاف "في ظل هذه الظروف لن تحقق المباحثات اي نتيجة ولن يكون لها اي معنى".

ويخوض الجيش الاميركي بالتعاون مع القوات الحكومية العراقية منذ نهاية آذار/مارس معارك ضد الميليشيات الشيعية في العراق اسفرت عن 900 قتيل على الاقل.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى