شيرين عبادي تحصل على "جائزة التسامح" في ألمانيا

> ميونيخ «الأيام» د.ب.أ :

> أعلن في ميونيخ بألمانيا عن منح شيرين عبادي الناشطة الايرانية في مجال حقوق الانسان "جائزة التسامح" التي تقدمها الاكاديمية الانجيلية ومقرها مدينة توتسينج القريبة من ميونيخ.

وذكرت مصادر الاكاديمية أمس الأربعاء أن عبادي الحاصلة على جائزة نوبل للسلام ستحصل على الجائزة التي تبلغ قيمتها المادية 10 آلاف يورو في احتفالية تقام مطلع تشرين أول/أكتوبر القادم.

والقى كلمة التكريم الرئيس الالماني الاسبق رومان هيرتزوج.

وقالت مصادر الاكاديمية في حيثيات اختيار عبادي إن المحامية الايرانية التي تتولى الدفاع عن منتقدي النظام والمنشقين تتلقى دائما تهديدات بالقتل كما تعرضت هي نفسها للسجن.

يذكر أن عبادي حصلت عام 2003 على جائزة نوبل للسلام كأول امرأة مسلمة تفوز بالجائزة المرموقة تقديرا لجهودها في تحقيق الديمقراطية وحقوق الانسان.

وأكدت لجنة التحكيم أن عبادي هي "أشهر مسلمة تؤكد قناعتها بعدم وجود تعارض بين الاسلام المفهوم بشكل صحيح وبين حقوق الانسان" وأشارت إلى أن عبادي ترى أن "الاسلام الموجه نحو الاصلاح شرط لمكافحة الاصولية السياسية والدينية" في العالم الاسلامي.

وتمنح "جائزة التسامح" مرة كل عامين ومن أبرز الحاصلين عليها في السابق هيرتزوج والموسيقار دانيال بارنبويم وأغاخان الزعيم الروحي للاسماعيليين.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى