مجلس الجامعة العربية يعقد اجتماعا طارئا لبحث الأزمة اللبنانية

> القاهرة «الأيام» رويترز :

> قالت جامعة الدول العربية من مقرها في القاهرة إن مجلس الجامعة الذي يضم وزراء الخارجية العرب سيعقد اجتماعا طارئا غدا الأحد لبحث الأزمة السياسية في لبنان.

وقالت الجامعة في بيان "إن مجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري سيعقد جلسة يوم الأحد 11-5-2008 لبحث الأزمة اللبنانية وكيفية التعامل معها."

ودعت مصر والمملكة العربية السعودية وكلاهما مؤيد للحكومة اللبنانية إلى عقد اجتماع طاريء لوزراء الخارجية العرب لمناقشة الأزمة في لبنان.

وجاء البيان بعد يوم واحد من إحكام حزب الله المدعوم من إيران وسوريا سيطرته على القطاع الذي تقطنه أغلبية مسلمة من العاصمة اللبنانية بيروت فيما وصفته الحكومة المدعومة من الغرب وحلفاؤها بأنه انقلاب.

وسقط على الأقل 24 قتيلا منذ أن اندلع العنف يوم الأربعاء الماضي.

واندلع القتال بعد أن أعلنت الحكومة اللبنانية اتخاذ إجراء قانوني يستهدف شبكة اتصالات عسكرية لحزب الله على أساس أنها غير قانونية.

وقال حزب الله الذي تعززت مكانته في المنطقة بعد تصدي قواته لهجوم إسرائيلي في عام 2006 إن الحكومة اللبنانية أعلنت الحرب.

وقال مسؤول بجامعة الدول الغربية في تصريح منفصل أمس السبت إن الوزراء سيبحثون سبل إنهاء العنف.

وأضاف المسؤول الذي رفض أن ينشر اسمه ان الوزراء سيدعون إلى التوصل لاتفاق عاجل لتشكيل حكومة وحدة وطنية وانتخاب العماد ميشال سليمان قائد الجيش رئيسا للبنان.

وأضاف أن الوزراء سيطالبون أيضا بتشكيل فريق يضم "ساسة ومثقفين وأطرافا محايدة للعمل على إعداد قانون جديد للانتخابات بعد انتخاب سليمان."

وحزب الله هو أكبر جماعة سياسية في المعارضة اللبنانية التي تطالب بسلطة الاعتراض على قرارات أي حكومة جديدة وبقانون انتخابي جديد قبل الموافقة على انتخاب سليمان رئيسا للجمهورية. وكان الطرفان الحكومة والمعارضة اتفقا على أن يشغل سليمان المنصب.

وظل المقعد الرئاسي شاغرا منذ نوفمبر تشرين الثاني مع استمرار غياب حل للأزمة السياسية في البلاد.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى