استئناف المحادثات النووية بين ايران ووكالة الطاقة اليوم

> طهران «الأيام» رويترز :

> نقل عن مسؤول ايراني قوله أمس الأحد ان ايران والوكالة الدولية للطاقة الذرية سيستأنفان المحادثات بشان برنامج طهران النووي المثير للنزاع في العاصمة الايرانية اليوم الاثنين.

ولم يعط رئيس الوفد الايراني لدى الوكالة الدولية علي اصغر سلطانية تفاصيل لكن الجانبين عقدا جولتين من المباحثات في طهران الشهر الماضي بشان معلومات مخابرات تقول ان ايران اجرت ابحاثا حول كيفية صنع قنابل نووية.

وقالت الوكالة الدولية للطاقة الذرية ومقرها فيينا في ابريل نيسان ان طهران وافقت على خطوات لتوضيح تقارير المخابرات بنهاية الشهر الجاري.

ونفت ايران حتى الان المعلومات لكنها لم تدعم موقفها بتقديم دليل.

وجاءت معلومات المخابرات من جهاز كمبيوتر محمول سلمه معارض ايراني الى واشنطن عام 2004 ومن دول غربية ومن تحقيقات الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

وذكرت الاذاعة الحكومية ان سلطانية قال ان محادثات هذا الاسبوع ستستمر حوالي ثلاثة ايام.

وعلى خلاف الجولتين السابقتين لن يرأس وفد الوكالة الدولية كبير محققيها اولي هاينونين الذي اشار خلال عرض تقرير في فيينا في فبراير شباط الى صلات في ايران بين مشروعات لمعالجة اليورانيوم واختبار متفجرات وتعديل راس صاروخ بشكل يسمح بوضع راس حربي نووي.

ورفضت ايران معلومات المخابرات بشان اختبارات الاسلحة باعتبارها ملفقة,وتقول ايران رابع اكبر منتج للنفط في العالم ان برنامجها النووي سلمي يهدف الى توليد الكهرباء حتى يمكنها تصدير المزيد من النفط والغاز.

وفي واشنطن قال دبلوماسيون يوم الجمعة ان القوى العالمية الكبرى ستعرض خلال الايام القادمة حزمة منقحة من الحوافز التجارية والحوافز الاخرى على ايران اذا علقت انشطتها النووية الحساسة وهو ما رفضته ايران على الدوام.

وقالت ايران انها ستكشف عن افكارها لانهاء النزاع بشان طموحاتها النووية والتي اثارت ثلاث جولات من عقوبات الامم المتحدة منذ عام 2006.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى