بوش يعتبر ايران "التهديد الاكبر" للسلام في الشرق الاوسط

> القدس «الأيام» ا.ف.ب :

>
اعتبر الرئيس الاميركي جورج بوش أمس الإثنين ان ايران تمثل "التهديد الاكبر" للسلام في الشرق الاوسط، قبل زيارة يقوم بها الى المنطقة وتشمل اسرائيل.

وقال بوش في مقابلة مع القناة العاشرة الخاصة في التلفزيون الاسرائيلي "النظام الايراني يمثل بالنسبة لي اكبر تهديد للسلام في الشرق الاوسط"، وذلك بسبب برنامجه النووي ودعمه لحزب الله اللبناني كما قال بوش.

واضاف بوش في مقتطفات بثت من المقابلة التي ستبث بكاملها الثلاثاء "تمويلهم لحزب الله -- انظروا ما الذي يحدث في لبنان اليوم، ديمقراطية فتية تحاول العيش".

وشهد لبنان منذ الاربعاء صدامات تطورت الى اشتباكات اوقعت 61 قتيلا ونحو 200 جريح بين انصار الغالبية الحاكمة والمعارضة بقيادة حزب الله المدعوم من ايران وسوريا.

وقال بوش انه "من مصلحة اسرائيل ان تبقى الديموقراطية اللبنانية.. عليكم ان تقلقوا بشأن ايران، وانتم قلقون بشأن ايران وكذلك نحن".

وتتهم الولايات المتحدة واسرائيل ايران بالسعي لحيازة القنبلة الذرية تحت غطاء برنامج نووي مدني وهي اتهامات تنفيها ايران. كما تعتبر اسرائيل ايران اكبر تهديد استراتيجي لها بعد دعوة رئيسها محمود احمدي نجاد الى ازالة اسرائيل من الخارطة.

ومن المقرر ان يلتقي بوش رئيس وزراء اسرائيل ايهود اولمرت الاربعاء في مستهل زيارة من خمسة ايام بمناسبة احتفال اسرائيل بالذكرى الستين لقيامها وبهدف دفع مفاوضات السلام الفلسطينية الاسرائيلية التي استؤنفت في تشرين الثاني/نوفمبر.

ورفض بوش في المقابلة التعليق على التحقيق في قضية فساد يشتبه في تورط اولمرت فيها مكتفيا بالقول انه تربطه "علاقات رائعة برئيس الوزراء".

وقال بوش "اجده رجلا صريحا وصادقا ومنفتحا".

ويشتبه في تلقي اولمرت مبالغ كبيرة بصورة غير قانونية من رجل اعمال اميركي قبل ان يصبح رئيسا للوزراء في 2006.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى