بدء محادثات نووية بين وايران والوكالة الدولية للطاقة الذرية

> طهران «الأيام» رويترز :

> قالت وكالة أنباء الجمهورية الاسلامية الايرانية ان ايران والوكالة الدولية لطاقة الذرية بدأتا أمس الإثنين محادثات بشأن البرنامج النووي الايراني المتنازع عليه الذي يخشى الغرب من ان يكون واجهة لصنع أسلحة.

وقالت الوكالة ان هيرمان نايكيرتس المسؤول بالوكالة الدولية للطاقة الذرية اجتمع مع علي أصغر سلطانية ممثل ايران لدى الوكالة في جلسة مغلقة.

ونقلت وكالة الانباء الايرانية عن مسؤول لم تعرفه قوله ان "المحادثات التي ستستمر لثلاثة ايام (تجرى) على مستوى الخبراء.

"سيكون خبراء من وزارة الخارجية الايرانية ممثلين أيضا في الاجتماع."

وعقد سلطانية وأولي هاينونين كبير محققي الوكالة الدولية للطاقة الذرية جولتين من المحادثات في طهران الشهر الماضي بشأن معلومات مخابرات تقول ان ايران اجرت ابحاثا حول كيفية صنع قنابل نووية.

وتقول ايران ان هذه المحادثات تهدف الى دعم التعاون بين ايران والوكالة الدولية للطاقة الذرية.

وقالت الوكالة الدولية للطاقة الذرية في ابريل نيسان ان طهران وافقت على اتخاذ خطوات لتوضيح تقارير المخابرات بنهاية الشهر الجاري. وتقول ايران ان هذه التقارير ملفقة.

وجاءت معلومات المخابرات من جهاز كمبيوتر محمول سلمه معارض ايراني الى واشنطن عام 2004 ومن دول غربية أخرى ومن تحقيقات الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

ومن المتوقع ان تعرض القوى العالمية الكبرى خلال الايام القليلة المقبلة حزمة منقحة من الحوافز التجارية وغيرها من الحوافز على ايران اذا علقت طهران انشطتها النووية الحساسة.

ورفضت ايران حتى الان ذلك وقالت انها لن تدرس اي حوافز تنتهك حقها في امتلاك تكنولوجيا نووية.

وتقول انها اعدت افكارها الخاصة للمساعدة في انهاء النزاع مع الغرب بشأن طموحاتها النووية التي دفعت الامم المتحدة الى فرض ثلاث جولات من العقوبات ضد طهران منذ عام 2006.

وقال مسؤول كبير لرويترز ان الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد سيكشف عن تفاصيل الحزمة الايرانية في مؤتمر صحفي اليوم الثلاثاء.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى