امريكا تساعد الصين بمعلومات عن الزلزال من الاقمار الصناعية

> واشنطن «الأيام» رويترز :

> قالت وزارة الخارجية الأمريكية أمس الجمعة ان الولايات المتحدة زودت الصين بصور التقطتها الاقمار الصناعية للمناطق التي ضربها الزلزال وستقدم طائرتين محملتين بمواد الاغاثة لضحايا الزلزال في مطلع الاسبوع.

وقال شون مكورماك المتحدث باسم وزارة الخارجية للصحفيين "اعتقد اننا زودناهم ببعض الصور التي التقطت من اعلى."

وطلبت الصين أمس الأول الحصول على صور شديدة الوضوح للمنطقة الميحطة بمدينة تشينجدو الواقعة في جنوب شرق البلاد للمساعدة في العثور على الضحايا وتحديد الاضرار التي لحقت بالبنية التحتية.

وقالت الصين انها تتوقع ان يتجاوز عدد القتلى 50 الفا وان حوالي 4.8 مليون شخص فقدوا منازلهم.

وكانت ادارة بوش عرضت في السنوات الماضية على حكومات اجنبية تواجه كوارث طبييعة صورا وتحليلات لاقمار التجسس الصناعية للمساعدة في تنظيم عمليات الانقاذ والتعافي.

وقد تسهم الاقمار الصناعية الأمريكية في تقديم صور مفصلة جيدا للاضرار التي لحقت بالطرق والسكك الحديدية والانفاق والموانيء والسواحل. وقال مسؤول في السفارة الصينية في واشنطن ان المعلومات قد تساعد ايضا في انقاذ ارواح من خلال تحديد اماكن الضحايا الذين في امس الحاجة للمساعدة.

وقال مكورماك ان الولايات المتحدة سترسل طائرتين عسكريتين من طراز سي 17 محملتين بامدادات اغاثة الى الصين. واضاف انها ستحمل خياما ومواد غذائية وبطاطين ومولدات كهربائية واشياء اخرى.

وستكون هذه اول امدادات اغاثة امريكية تنقل جوا الى الصين منذ وقوع الزلزال,وكانت واشنطن قدمت في وقت سابق 500 الف دولار كمساعدة للصين من خلال الصليب الاحمر.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى