محامون يزيدون الضغوط على الائتلاف الباكستاني بشأن القضاة

> لاهور «الأيام» رويترز :

>
اخطر قادة حركة المحامين الباكستانيين الائتلاف الحكومي الجديد بانهم سينظمون احتجاجا كبيرا في العاشر من يونيو حزيران من اجل دعم اعادة القضاة الذين ابعدهم الرئيس برويز مشرف في نوفمبر تشرين الثاني الماضي.

وقال اعتزاز احسان رئيس نقابة محامي المحكمة العليا في مؤتمر صحفي بعد اجتماع للمحامين في مدينة لاهور بشرق البلاد "سيكون علامة بارزة. لقد قررنا بأغلبية كبيرة ان ننظم مسيرة طويلة."

وقال سعد عبدالرحمن وهو محام بارز ان الموعد تم تحديده بالعاشر من يونيو حزيران ولكن طريق المسيرة لم يتم تحديده بعد.

واستخدمت حركة المحامين تعبير "المسيرة الطويلة" للاشارة الى مواكب السيارات التي تتحرك من مدينة الى مدينة والتي نظمت في العام الماضي دعما لكبير القضاة افتخار شودري الذي اكتسب شهرة كبيرة بمقاومة الضغوط من مشرف للاستقالة.

واقيل شودري وزملاء له في وقت لاحق عندما فرض مشرف حكم الطواريء في الثالث من نوفمبر تشرين الثاني لتطهير المحاكم خشية ان تحكم بعدم شرعية اعادة انتخابه في اكتوبر تشرين الاول بينما كان لا يزال يشغل منصب قائد الجيش.

وقال احسان الذي يختلف مع قيادة حزبه وهو حزب الشعب الباكستاني الذي يقود الائتلاف بسبب بطء معالجته لموضوع القضاة "كل قدرات المحامين وطاقتهم ستكرس لهذه المسيرة الان."

ويواجه الائتلاف بالفعل خطر التفتت بسبب القضية بعد ان سحب اكبر ثاني حزب في الائتلاف اعضائه من حكومة رئيس الوزراء يوسف رضا جيلاني وذلك بعد اكثر من ستة اسابيع من اداء اليمين.

ورفض جيلاني قبول استقالة الوزراء التسعة الذين ينتمون الى حزب الرابطة الإسلامية الباكستانية جناح نواز شريف.

وقال الحزب انه سيواصل دعم حكومة جيلاني على اساس كل قضية على حدة ولكنه ايضا يدعم خطط المحامين في الاحتجاج.

ويريد حزب الشعب الباكستاني ان يربط عودة القضاة باصلاحات دستورية وهو الامر الذي قد يعني ان بعض القضاة يمكن ان يحالوا الى التقاعد مبكرا.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى