عاهل الاردن: مستقبل الشرق الاوسط يبدأ برفع ظلال النكبة عن الفلسطينيين

> شرم الشيخ «الأيام» د.ب.أ :

> أكد العاهل الاردني الملك عبدالله الثاني أمس الأحد في كلمته أمام منتدى دافوس الاقتصادي في منتجع شرم الشيخ المصري أن مستقبل الشرق الاوسط يبدأ برفع "ظلال النكبة" عن الفلسطينيين والمنطقة.

وقال الملك عبد الله خلال الجلسة الافتتاحية للمنتدى الاقتصادي العالمي حول الشرق الاوسط الذي بدأ أعماله اليوم إن "السبيل الوحيد لضمان حقوقشعوب المنطقة هو تسوية يتم التوصل إليها عن طريق التفاوض مع كل خياراته الصعبة" مؤكداً أن "العمل المسلح والجدران العازلة لن تجدي نفعاً.

وأضاف: "بالنسبة للفلسطينيين فإن مثل هذه الاتفاقية تعد باستقلال حقيقي يتمثل في دولة لها مقوماتها الذاتية وأراض مترابطة ومتماسكة في إطار حدود ذات سيادة وتنمية وطنية مستدامة آمنة. وبالنسبة للإسرائيليين فإنها توفر أمناً حقيقياً: نهايةً للنزاع وعلاقات من الاحترام والتعاون في أرجاء المنطقة".

وقال العاهل الاردني إن "إنهاء هذا النزاع سيكون له أثر عالمي".

وحول الاوضاع في لبنان ، قال الملك عبد الله إن "التصعيد الحالي يحمل معه مخاطر جسيمة بتفجر الصراع الطائفي ويجدد المخاوف من اندلاع حرب أهلية تجبر الشعب اللبناني على دفع ثمن تدخل القوى الخارجية".

وشدد على أهمية " أن يتخذ اللبنانيون قراراتهم بأنفسهم وأن يتوصلوا إلى حلول لخلافاتهم بعيداً عن التأثيرات الخارجية".

وعلى صعيد آخر قال العاهل الاردني إن الشرق الأوسط في موقع استثنائي يتيح له السير إلى الامام "فالطلب المتزايد عالميا على الطاقة جلب معه سيولة مالية وفيرة وهذه الموارد تبني على الأصول والموجودات الإيجابية الأخرى في المنطقة التي تضم سوقا فيها 250 مليون مستهلك وتقاليد عريقة في ممارسة الأعمال والتعلم ومجتمعات شابة لها تطلعات كبيرة وتتمتع بوعي عالمي".

وأكد الملك: "نحن بحاجة إلى أن نقوم بكل ما نستطيع لاستثمار هذه الأصول والموجودات لتحقيق النمو في اقتصاداتنا".

ويشارك في اجتماعات المنتدى الاقتصادي العالمي التي تستمر ثلاثة أيام تحت شعار "التعلم من المستقبل" 12 رئيس دولة وعشرات من الوزراء بالاضافة إلى 1500 من رجال الاعمال وممثلي مؤسسات المجتمع المدني من 60 دولة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى