مشرعون فرنسيون يسنون قانونا يجيز المحاصيل المعدلة وراثيا

> باريس «الأيام» رويترز:

> أقر مشرعون فرنسيون مشروع قانون يجيز زراعة المحاصيل المعدلة وراثيا يوم أمس الأول بعد رفض نفس النص في تصويت الأسبوع الماضي فيما وصف حينها بأنه إحراج للرئيس نيكولا ساركوزي.

ووافق على المشروع الذي ينظم زراعة المحاصيل المعدلة وراثيا في فرنسا 289 عضوا مقابل اعتراض 221 بعدما تمكن الحزب الحاكم الاتحاد من أجل الحركة الوطنية «وهو حزب يميني» من تشكيل جبهة موحدة تقريبا مع الوسط.

ووقع شقاق في الأسبوع الماضي في صفوف اليمين وتغيب العديد من النواب عن التصويت على مشروع القرار الذي يوصف بأنه قضية شائكة أثارت مشاعر قوية في فرنسا.

ويرى أعضاء البرلمان المؤيدون للمحاصيل المعدلة وراثيا أن مشروع القانون شديد التقييد، ويرى المعارضون أنه فضفاض أكثر مما ينبغي.

وفرنسا هي أكبر قوة زراعية بالاتحاد الأوروبي، وأيضا أكبر مصدري المنتجات الزراعية بالاتحاد. وأثار مشروع القرار انتقادات جماعات عديدة لها مصالح بكلا التيارين.

وينظر مجلس الشيوخ الفرنسي الذي يسيطر عليه أغلبية من الحزب الحاكم في مشروع القانون يوم اليوم ويجب أن يوافق عليه المجلس ليصبح قانونا.

وترفض المعارضة الاشتراكية والأحزاب اليسارية ونشطاء الحفاظ على البيئة مشروع القانون ويصفونه بأنه يحابي بشدة مصالح شركات التكنولوجيا الحيوية أمثال شركة مونسانتو الأمريكية العملاقة.

وأظهرت استطلاعات الرأي أن غالبية الشعب الفرنسي يعارضون المحاصيل المعدلة وراثيا، لأنهم لم يروا أدلة كافية تبرهن أن مثل هذه المحاصيل ليست خطرا على المستهلكين والبيئة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى