اسرائيل على استعداد للافراج عن خمسة معتقلين مقابل جنديين اسرا في لبنان

> القدس «الأيام» ا.ف.ب :

> ذكرت الاذاعة العسكرية الاسرائيلية أمس الإثنين ان اسرائيل على استعداد للافراج عن خمسة معتقلين لبنانيين وتسليم جثث عشرة مقاتلين من حزب الله مقابل تسليمها الجنديين اللذين اسرهما الحزب الشيعي اللبناني في 2006.

وبين المعتقلين في اسرائيل الذين قد يتم الافراج عنهم سمير القنطار الذي حكم في 1980 بالسجن 542 عاما بعد ادانته بقتل مدني اسرائيلي وابنته اضافة الى شرطي اسرائيلي في 1979 في نهاريا شمال اسرائيل، كما اوضحت الاذاعة.

وفي المقابل، تطلب اسرائيل استعادة جندييها ايهود غولدفاسر والداد ريغيف اللذين اسرهما حزب الله في 12 تموز/يوليو 2006 في عملية اسفرت ايضا عن مقتل ثمانية جنود اسرائيليين.

وتذرعت اسرائيل بهذه العملية لتشن على لبنان حربا من 12 تموز/يوليو 2006 وحتى 14 اب/اغسطس 2006 ما الحق به اضرارا بشرية ومادية فادحة.

واوضح مسؤول اسرائيل رفض الكشف عن هويته لوكالة فرانس برس ان الطرفين يبدوان على استعداد لتقديم تنازلات.

وكان بدا ان حزب الله عدل عن المطالبة بالافراج عن معتقلين فلسطينيين في حين وافقت اسرائيل على فكرة الافراج عن سمير القنطار قبل الحصول على "معلومات ملموسة" حول مصير الطيار الاسرائيلي رون اراد الذي اسر في 1986 في لبنان واعتبر في عداد المفقودين، كما اضاف هذا المسؤول.

وفي بيروت، افادت عائلة الاسير اللبناني في السجون الاسرائيلية سمير القنطار وكالة فرانس برس الاثنين ان هناك "اشارات ايجابية" الى قرب الافراج عن القنطار واسرى اخرين لا يزالون في سجون الدولة العبرية.

وقال بسام، شقيق القنطار الذي يعتبر عميد الاسرى اللبنانيين في السجون الاسرائيلية، لوكالة فرانس برس "تم ابلاغي ان امرا ايجابيا سيحصل لشقيقي ولجميع المعتقلين في السجون الاسرائيلية في غضون شهر".

واضاف "هناك اشارات ايجابية على هذا الصعيد".

من جهته، اكد الامين العام لحزب الله حسن نصرالله الاثنين ان تحرير الاسرى في السجون الاسرائيلية سيكون "قريبا جدا".

وقال نصرالله في احتفال حاشد في الضاحية الجنوبية لبيروت في "عيد المقاومة والتحرير"، اي الذكرى الثامنة لانسحاب اسرائيل من الجنوب في 25 ايار/مايو 2000، ان "الاسرى وعدنا وعهدنا وقريبا جدا سيكون سمير واخوة سمير بينكم".

وتعود آخر عملية تبادل بين الجانبين الى تشرين الاول/اكتوبر 2007، وشملت اسيرا لبنانيا واحدا هو حسن نعيم عقل وجثتي مقاتلين من حزب الله في مقابل جثة مستوطن اسرائيلي ومعلومات عن "قضايا انسانية" تتعلق بالطيار الاسرائيلي رون اراد.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى