أوباما وكلينتون يقتربان من انهاء سباق تاريخي

> واشنطن «الأيام» جون وايتسايدز :

>
اقترب السناتور باراك اوباما أكثر من تأمين الفوز بترشيح الحزب الديمقراطي في انتخابات الرئاسة الامريكية أمس الثلاثاء وسط تكهنات محمومة بأن هيلاري كلينتون ستتخلى بسرعة عن جهودها من اجل الوصول الى البيت الابيض.

ونفت حملة كلينتون تقريرا لوكالة اسوشيتدبرس قال ان سناتور نيويورك ستعلن مساء أمس الثلاثاء ان منافسها باراك اوباما لديه عدد يكفي من المندوبين لضمان ترشيح الحزب الديمقراطي لانتخابات الرئاسة الامريكية.

وقالت حملة كلينتون في بيان أصدرته بعد دقائق من تقرير الوكالة "رواية اسوشيتدبرس غير صحيحة. السناتور كلينتون لن تسلم بالهزيمة (في جهودها للفوز بترشيح الحزب الديمقراطي)."

وقال تيري مكوليف رئيس حملة هيلاري كلينتون لشبكة سي.ان.ان التلفزيونية أمس الثلاثاء ان المرشحة الديمقراطية في الانتخابات الرئاسية الامريكية لا تخطط "على الاطلاق" لاعلان التسليم بالهزيمة امام منافسها باراك اوباما أمس الثلاثاء.

وقال "علينا ان نمضي الايام الثلاثة القادمة .. في العمل مع المندوبين الكبار لاقناعهم أولا بأن هيلاري حصلت على أصوات أكثر من أي شخص آخر وثانيا بأنها الافضل في مواجهة جون مكين في الخريف القادم."

ويدلي الديمقراطيون في ولايتي ساوث داكوتا ومونتانا بأصواتهم في الجولة الاخيرة من المعركة المحتدمة للفوز بترشيح الحزب ومواجهة المرشح الجمهوري جون مكين في انتخابات الرئاسة التي تجري في نوفمبر تشرين الثاني القادم.

ويتحدد في انتخابات اليوم موقف 31 مندوبا يمثلون الولايتين في المجمع الانتخابي للحزب الديمقراطي الذي يعقد في دنفر في اغسطس آب القادم.

ويحتاج أوباما بعد هذا المشوار الانتخابي الشاق الى نحو 40 مندوبا ليحصل على أصوات المندوبين المطلوبة للفوز بترشيح الحزب الديمقراطي وهي 2118 ليصبح أول مرشح رئاسي أسود لحزب أمريكي كبير.

ويمكن لاوباما ان يحقق هذا الرقم الليلة وهذا يعتمد على مدى سرعة حصوله على ولاء نحو 200 مندوب كبير لم يحسموا أمرهم بعد وهم من كبار مسؤولي الحزب الذين يحق لهم انتخاب من يروق لهم بغض النظر عن نتائج الانتخابات الاولية.

وحصل اوباما أمس الثلاثاء على تأييد جيمس كلايبورن عضو مجلس النواب عن ولاية ساوث كارولاينا وهو ثالث أكبر شخصية ديمقراطية في مجلس النواب الامريكي وأكبر شخصية من السود في الكونجرس الامريكي.

وقال كلايبورن في تصريحات لشبكة إن.بي.سي. "اليوم العملية تنتهي."

وحث المندوبين الكبار الاخرين على ان يحذو حذوه وان يعلنوا تأييدهم أمس الثلاثاء حتى يصبح للحزب الديمقراطي مرشح واضح بحلول نهاية اليوم. وبدأ عدد من المندوبين الكبار الاخرين في اعلان تأييدهم لاوباما.

وينتهي الاقتراع في ساوث داكوتا الساعة التاسعة مساء بتوقيت شرق الولايات المتحدة (01:00 بتوقيت جرينتش) كما تنهي مونتانا الاقتراع بعد ذلك بساعة ومن المتوقع ظهور النتائج بعد وقت قصير من انتهاء عملية الاقتراع.

وبدأ الاقتراع وسط تكهنات متزايدة بشأن متى تخرج هيلاري كلينتون من السباق وتنهي المعركة التاريخية الساخنة من اجل الفوز بترشيح الحزب الديمقراطي. رويترز

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى