لبنان: الرئيس سليمان اطلع امير قطر على تطورات الوضع الامني وتشكيل الحكومة

> بيروت «الأيام» ا.ف.ب :

> اطلع رئيس الجمهورية اللبنانية ميشال سليمان امير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني، الذي رعى اتفاق حل الازمة بين الموالاة والمعارضة، على تطورات الاوضاع الامنية وتشكيل حكومة الوحدة الوطنية كما افاد مصدر رسمي أمس الجمعة.

وذكرت الوكالة الوطنية للاعلام الرسمية ان امير قطر اتصل بالرئيس اللبناني "للتداول معه في الاوضاع والتطورات السياسية والامنية الاخيرة".

وأعرب الشيخ حمد عن "دعمه للجهود المبذولة لاستكمال تطبيق إتفاق الدوحة (الذي تم توقيعه في 21 ايار/مايو)، والدور الذي يمكن ان تلعبه قطر في تقريب وجهات النظر بين القيادات".

من ناحيته اوضح سليمان "أن الحوار قائم على النقاط التي يدور البحث حولها بين القيادات السياسية، وصولا الى تشكيل الحكومة الجديدة".

واكد للشيخ حمد "ان التعليمات المشددة أعطيت الى الاجهزة الامنية لمعالجة الاشكالات التي حصلت في اليومين الماضيين وما نتج عنها من ذيول لمنع تكرارها".

وكان الملف الامني قد تقدم على المشاورات لتشكيل الحكومة بعد تلويح كتلة نواب تيارالمستقبل، اكبر الكتل الموالية، بتعليق مشاركتها في المشاورات بانتظار ضبط الوضع الامني خصوصا في بيروت.

واكد رئيس الحكومة المكلف فؤاد السنيورة مساء أمس الأول ان البحث يجري "بالتوازي" في الملفين.

وقال اثر اجتماع بالرئيس سليمان "بحثنا اولاً في حصيلة المشاورات للحكومة كما بحثنا في التطورات الامنيي".

وردا على سؤال عما اذا كان الشق الامني تقدم مسألة تأليف الحكومة اجاب "نحن نسير على الخطين بالتوازي، لهذا السبب لا نريد ان نستخف بالموضوع الامني، بل ان نعالجه بحكمة وبحزم شديد".

وتضمن اتفاق الدوحة الذي وضع حدا لازمة استمرت اكثر من عام بين الاكثرية والمعارضة، شقا سياسيا نص على انتخاب رئيس وتشكيل حكومة ووضع قانون انتخابي اضافة الى شق امني يتعلق ببسط سيادة الدولة وسيطرتها العسكرية يتم بحثه في حوار يديره سليمان وبرعاية عربية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى