البيت الأبيض يتجنب أسئلة بشأن تهديد إسرائيلي لإيران

> واشنطن «الأيام» رويترز :

> تجنب البيت الأبيض أمس الجمعة الرد على أسئلة بشأن تهديد إسرائيلي بمهاجمة المواقع النووية الايرانية إذا واصلت تخصيب اليورانيوم قائلا إنه ملتزم بالتعامل مع طهران من خلال الدبلوماسية متعددة الاطراف.

ونقلت صحيفة يديعوت احرونوت عن شاؤول موفاز وزير النقل الإسرائيلي قوله ان شن هجوم على ايران "لا مناص منه" على ما يبدو في ضوء الاخفاق الواضح للعقوبات في حرمان طهران من التكنولوجيا التي يمكن استخدامها في صنع القنابل.

وقالت دانا بيرينو المتحدثة باسم البيت الابيض للصحفيين "افهم ان اسرائيل قلقة بشدة بشان مستقبلها وسلامتها عندما يكون لديها جار في منطقتها .. ايران.. يقول انه يريد محوها من على الخريطة."

واضافت "نحاول حل هذه (المسالة) دبلوماسيا."

وردا على سؤال عما اذا كانت الولايات المتحدة تبقي الخيارات العسكرية مطروحة كملاذ اخير للتعامل مع ايران قالت ان الرئيس جورج بوش قال دائما انه "لن يرفع مطلقا اي خيار من على الطاولة" لكن واشنطن تنتهج الدبلوماسية متعددة الاطراف.

وحول تاكيدات ايران ان طموحاتها النووية سلمية قالت بيرينو "يحق للمجتمع الدولي التحقق من صحة ذلك."

وفي وقت سابق قال سكوت ستانزل المتحدث باسم البيت الأبيض ردا على سؤال محدد بشأن ما إذا كانت واشنطن ستدعم هجوما إسرائيليا على ايران "لن أتحدث عن أمور مبينة على الافتراض. أعتقد أننا كنا واضحين تماما خلال الاسابيع والشهور الأخيرة بشأن نهجنا ازاء إيران."

وقالت إدارة بوش مرارا إنها تريد حل القضية النووية الإيرانية من خلال الدبلوماسية لكنها أوضحت أن الخيارات العسكرية تظل مطروحة على الطاولة كملاذ أخير.

وتحدت ايران الضغوط الغربية للتخلي عن مشروعاتها لتخصيب اليورانيوم التي تقول إنها تهدف للتوليد السلمي للكهرباء.

كما هددت طهران بالرد على اي هجوم بضرب اسرائيل واهداف امريكية في الخليج. ويعتقد ان اسرائيل هي الدولة الوحيدة في الشرق الاوسط التي تملك ترسانة نووية.

وأجرى بوش محادثات مع رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود أولمرت في وقت سابق هذا الأسبوع في البيت الأبيض وجددا التأكيد على أنه لا يمكن السماح لإيران بامتلاك أسلحة نووية.

وتهديد موفاز لايران هو الأكثر صراحة حتى الان من عضو في حكومة اولمرت التي تفضل مثل ادارة بوش التلميح إلى الاستخدام المحتمل للقوة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى