فشل محاولة للمحكمة الجنائية لاعتقال مشتبه به سوداني

> الأمم المتحدة «الأيام» رويترز :

> قالت متحدثة باسم المحكمة الجنائية الدولية أمس الجمعة إن المحكمة خططت لاعتقال مسؤول سوداني متهم بارتكاب جرائم في دارفور لدى توجهه لاداء فريضة الحج العام الماضي لكنه علم بالخطة وأفلت من الاعتقال.

وقالت المتحدثة فلورنس اولارا إن الفكرة كانت تقضي بتغيير مسار طائرة كانت تقل أحمد هارون وزير الشؤون الإنسانية السوداني وهي في طريقها إلى السعودية.

وجرت شعائر الحج العام الماضي في الفترة بين 17 و 21 ديسمبر كانون الأول.

وقالت اولارا "من خلال التعاون مع بعض البلدان .. كان سيتم تغيير مسار الطائرة. كانت هناك دولة مستعدة لاستقبال الطائرة بمجرد تغيير مسارها .. لكن تم تحذيره وغادر الطائرة. ولذلك لم يذهب إلى مكة."

وامتنعت اولارا عن تحديد الدول المشاركة بالاسم كما لم تدل بمزيد من المعلومات بشأن الكيفية التي كانت ستنفذ بها العملية. لكنها قالت إن السعودية أخطرت بالخطة.

وأصدرت المحكمة الجنائية الدولية ومقرها لاهاي مذكرتي اعتقال بحق هارون وعلي كوشيب وهو قائد ميليشيا سوداني في ابريل نيسان عام 2007 بخصوص 51 تهمة بارتكاب جرائم ضد الإنسانية وجرائم حرب.

وتشمل الاتهامات التحريض على القتل والاغتصاب والتعذيب وإجبار قرويين على النزوح من مناطقهم في دارفور.

ورفض السودان الذي لم يوقع على القانون الأساسي للمحكمة تسليم الرجلين.

ولم توقع السعودية أيضا على القانون الأساسي للمحكمة ويقول خبراء في القانون الدولي إنها لم تكن ملزمة قانونا باعتقال هارون إذا وصل إليها.

وتشير تقديرات خبراء إلى مقتل 200 ألف شخص على الأقل ونزوح 2.5 مليون آخرين عن منازلهم في دارفور بغرب السودان منذ اندلع تمرد بالمنطقة قبل نحو خمس سنوات. وتنفي الخرطوم تلك التقديرات وتقول إن عشرة آلاف شخص فقط قتلوا في الصراع.

وقال ممثل الادعاء في المحكمة الجنائية الدولية لويس مورينو اوكامبو في كلمة القاها امام مجلس الامن الدولي أمس الأول انه يسعى لتوجيه مزيد من الاتهامات الى مسؤولين سودانيين الشهر القادم متهما "اجهزة الدولة بالكامل" في السودان بالتورط في جرائم بدارفور.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى