العاهل السعودي يمهد الطريق امام اجتماع للحوار بين الاديان

> الرياض «الأيام» رويترز :

>
الملك عبدالله بن عبد العزيز
الملك عبدالله بن عبد العزيز
ذكرت وسائل الاعلام السعودية أمس السبت ان الملك عبدالله بن عبد العزيز حصل على دعم رجال الدين الاسلامي من مختلف انحاء العالم فيما يتعلق بحوار بين الاديان مع المسيحيين واليهود.

وتجمع نحو 500 من علماء الدين والاكاديميين لحضور مؤتمر استمر ثلاثة ايام في مكة وانتهى أمس الأول وهو الخطوة الأولى ضمن خطة أعلنها العاهل السعودي في وقت سابق هذا العام من أجل إيجاد حوار مع الديانات الاخرى.

وأثارت دعوة الملك عبد الله التي جاءت عقب لقاء مع البابا بنديكت السادس عشر في الفاتيكان العام الماضي كثيرا من الاهتمام لدى جماعات يهودية ومسيحية حول العالم.

وذكرت وكالة الانباء السعودية ان اجتماع مكة اوصى بعقد "مؤتمرات وندوات ومجموعات بحث للحوار بين أتباع الرسالات الإلهية والحضارات والثقافات والفلسفات المعتبرة يدعى إليها أكاديميون وإعلاميون وقيادات دينية تمثل مختلف الثقافات العالمية."

وقالت الوكالة ان المشاركين ومن بينهم شيخ الأزهر في مصر محمد سيد طنطاوي وبعض الشخصيات الشيعية مثل الرئيس الإيراني الأسبق أكبر هاشمي رفسنجاني أكدوا ان الدخول في حوار مع اديان اخرى مشروع في الاسلام.

ولم تعط الوكالة مزيدا من التفاصيل لكن تجمعا لرجال الدين اليهودي والمسيحي في السعودية سيكون حدثا رائدا.

وتبذل الرياض جهودا من أجل بناء علاقات أفضل مع واشنطن وتحسين صورتها دوليا منذ هجمات 11 سبتمبر أيلول عام 2001 التي شارك في تنفيذها 15 سعوديا من أصل 19 نفذوا الهجمات. كما شن اسلاميون سعوديون متشددون حملة عنيفة للاطاحة بالعائلة الحاكمة في 2003 .

ورغم ان المؤسسة الدينية الرسمية تؤيد مساعي العاهل السعودي للحوار بين الاديان فإن عددا من رجال الدين الوهابيين يعارضون حتى التحدث الى الشيعة.

واصدرت مجموعة مستقلة من رجال الدين بيانا الأسبوع الماضي يقول أن الشيعة ومن بينهم جماعة حزب الله يظهرون مواقف معادية لاسرائيل لاخفاء برنامج معاد للسنة.

وقال بعض الشيعة انه رغم حضور الرئيس الايراني الاسبق رفسنجاني فقد وجهت الدعوة الى عدد قليل منهم لحضور اجتماع مكة. ولم يأت احد من اوروبا او امريكا الشمالية الى الاجتماع الذي حضره شخص واحد من الاقلية الشيعية في السعودية والتي تشكو من معاملتها على انها فئة من الدرجة الثانية.

وقال البيان الختامي ان المؤتمر دعا الى الاتصال بين المذاهب الاسلامية في مسعى لتوحيد الامة الاسلامية وتخفيف اثار التعصب.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى