مؤتمر أمني عربي يدعو إلى احترام المعايير الدولية داخل السجون

> تونس «الأيام» رويترز:

> دعا المؤتمر العربي لرؤساء المؤسسات العقابية والإصلاحية في ختام أعماله في تونس أمس الأول الخميس الدول العربية إلى احترام حقوق الإنسان داخل السجون والمعتقلات وفقا للمعايير الدولية.

ودعا المؤتمر الذي نظمته الأمانة العامة لمجلس وزراء الداخلية العرب التابع للجامعة العربية ومقره تونس في بيانه الختامي الى «مراعاة المعايير الدولية الخاصة بالمعاملة العقابية والإصلاحية واستحداث آليات تكفل تحقيق رقابة فاعلة لمتابعة مدى الالتزام بهذه المعايير». وأكد البيان أهمية «تعديل الشروط والقواعد الخاصة برد الاعتبار للمساجين مما يسهل عملية اندماج المفرج عنهم في المجتمع ويحقق أهداف السياسة الإصلاحية». ويشتكي مئات المعتقلين وخصوصا الإسلاميون منهم من سوء المعاملة والتعذيب والظروف المتدنية في عدد من السجون في دول عربية. ويخوض عشرات المعتقلين الإسلاميين في عدد من سجون المغرب اضرابات متتالية عن الطعام للمطالبة بتحسين أوضاعهم.

وكان محمد بن علي كومان الأمين العام لمجلس وزراء الداخلية العرب قال في وقت سابق أثناء المؤتمر إن من الضروري جعل المؤسسات العقابية «أداة حقيقية للإصلاح والتأهيل ومكانا يتجلى فيه احترام حقوق الإنسان». وسيقر وزراء الداخلية العرب في اجتماعهم السنوي بالعاصمة التونسية في مطلع العام القادم التوصيات التي أصدرها المؤتمر الذي شارك فيه ممثلون عن كل الدول العربية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى