مصر ترى إيران "في فورة" بالعالم العربي

> القاهرة «الأيام» رويترز :

> قال وزير الخارجية المصري أحمد أبو الغيط في مقابلة إن مصر ترى بأن إيران "في فورة" في العالم العربي وتستخدم الكثير من أوراق اللعب السياسية والدبلوماسية بغض النظر عن المصالح العربية.

وقال "هذه الكروت السياسية التي تمسك بها إيران لا تمسك بها رغبة في الدفاع عن مصالح عربية ولكنها تمسك بها رغبة في الدفاع عن مصالح إيرانية. قد يكون هذا حق إيران أن تسعى.. ولكن حق مصر أن تدافع عن الأرض العربية."

وأضاف "إيران في فورة وتتصور أنها قادرة على التأثير على الإقليم.. ولعلهم قادرون على التأثير على الإقليم... لكننا دائما ما نقول لاخوتنا في إيران فليكن التأثير على الإقليم تأثيرا إيجابيا."

وكان أبو الغيط يتحدث خلال مقابلة مع صحيفة روزاليوسف ونشرت وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية الرسمية نص المقابلة أمس الأحد.

والحكومة المصرية جزء من تحالف عربي غير رسمي ضد النفوذ الإيراني في العالم العربي لكن نادرا ما يتحدث مسؤولون مصريون علنا ضد طهران.

وأشار أبو الغيط إلى النفوذ الإيراني في العراق ولبنان حيث تدعم حركة جماعة حزب الله الشيعية وفي الأراضي الفلسطينية حيث تساعد حركة المقاومة الإسلامية (حماس).

وقال "ما نشهده في لبنان حاليا يمثل اتجاها خطرا لتقسيم هذا البلد ومن بعده تقسيم العالم الإسلامي وتحقيق مكاسب لطرف إسلامي أعني به إيران."

وذكر أن إيران تسعى لتكتسب نفوذا يمكنها من المساومة بسبب نزاعها مع الولايات المتحدة وأوروبا وإن المنطقة الوحيدة التي يمكن أن تكتسب نفوذا فيها هي العالم العربي.

وقال إن هذا له تأثير إيجابي على القضية الفلسطينية ولبنان إلى حد ما.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى