الاتحاد الاوروبي يقول انه مستعد لتعزيز العلاقات مع اسرائيل

> لوكسمبورج «الأيام» ديفيد برانستروم :

>
قال الاتحاد الاوروبي أمس الإثنين انه مستعد لتطوير العلاقات مع اسرائيل لكنه حثها على تحقيق تقدم في عملية السلام في الشرق الاوسط وانتقدها على بناء مزيد من المستوطنات في الاراضي المحتلة.

واتفق وزراء خارجية الاتحاد الاوروبي في لوكسمبورج قبل اجتماع مع وزيرة الخارجية الاسرائيلية تسيبي ليفني على ان "الاتحاد الاوروبي عاقد العزم على تطوير شراكة اوثق مع اسرائيل." وتريد اسرائيل علاقات اوثق بدرجة كبيرة.

وتعترض الدول العربية والسلطة الفلسطينية على ذلك بسبب برنامج الاستيطان الاسرائيلي في الاراضي المحتلة بوجه خاص.

واوضح نص حصلت عليه رويترز ان وزراء خارجية الاتحاد الاوروبي شددوا على ان العلاقات الاوثق يجب ان توضع في اطار "يتضمن بصورة ملحوظة حل الصراع الاسرائيلي الفلسطيني من خلال تنفيذ الحل القائم على اساس دولتين."

وقالت ليفني في تصريح صحفي عقب المحادثاته إن الجتماع يمثل "مرحلة جديدة" في العلاقات بين إسرائيل والاتحاد الأوروبي.

وأضافت "إنها تشير لبداية جديدة.. إنها حجر زاوية مهم في العلاقات بين إسرائيل والاتحاد الأوروبي."

وقالت مفوضة العلاقات الخارجية بالاتحاد الاوروبي بنيتا فريرو فالدنر انه لم يتضح بعد حجم ما سيكون عليه الارتباط بين التقدم في عملية السلام والعلاقات الاوثق.

وقال النص الخاص بالاتحاد الاوروبي ان الدول الاعضاء في الاتحاد مستعدة لتعزيز علاقاتها مع اسرائيل في مجال السياسة الاجتماعية ومنح الاقتصاد الاسرائيلي عالي التقنية فرصة اكبر للوصول الى الاسواق الاوروبية والتعاون بدرجة اوثق بشأن الامور التنظيمية.

وطرح النص احتمال عقد اجتماعات وزارية على هامش الجمعية العامة للامم المتحدة واجتماعات "خاصة" بين المدير العام لوزارة الخارجية الاسرائيلية وسفراء الاتحاد الاوروبي.

ويقصر هذا كثيرا عن المقترحات التي قدمتها اسرائيل العام الماضي وتشمل عقد لقاءات قمة منتظمة للزعماء الاوروبيين والاسرائيليين واجتماعات مع وزراء الاتحاد الاوروبي في مختلف القطاعات إضافة إلى
الاجتماع السنوي الحالي على مستوى وزراء الخارجية.

واسرائيل لديها "اتفاق ارتباط" منذ سبع سنوات مع الكتلة الاوروبية التي تضم 27 دولة يحدد جدولا للاجتماعات السياسة وينظم العلاقات التجارية ومجالات للتعاون بما في ذلك الامن الداخلي.

وقالت فيريرو فالدنر ان الصياغة المتعلقة بالارتباط بين التقدم في عملية السلام وتوثيق العلاقات "مبهمة نوعا ما... سنبدأ العملية الان وسنرى."

وقالت "الاسرائيليون لديهم بالطبع قائمة كبيرة من الاماني... نحن في الاتحاد الاوروبي نريد ان نرى تعزيزا للعلاقات لكن في نفس الوقت يجب ان نتدبر الامور بحرص شديد."

وقالت في مؤتمر صحفي "اي نظرة للعلاقات الثنائية بين الاتحاد الاوروبي واسرائيل يجب ان تأخذ في اعتبارها الوضع العام."

وانتقدت فريرو فالدنر البناء الاستيطاني الاسرائيلي في الاراضي المحتلة الذي قالت انه يمثل خطرا كبيرا "على عملية السلام وايضا على امكانية (اقامة) دولة فلسطينية مستقبلا".

ودعا نص الاتحاد الاوروبي ايضا الى الرفع التدريجي للقيود الاسرائيلية على تنقل الفلسطينيين في الضفة الغربية. كما دعا جميع الاطراف الى العمل على وجه السرعة على اعادة فتح معابر غزة.

وقال رئيس الوزراء الفلسطيني سلام فياض الشهر الماضي ان المستوطنات الاسرائيلية "تجاهل صارخ" للحقوق الفلسطينية وحث الاتحاد الاوروبي على عدم تعزيز علاقاته مع اسرائيل.

وقال مسؤول اسرائيلي ان اسرائيل راضية عن نتيجة مداولات الاتحاد الاوروبي,وقال "انها كافية بالنسبة لنا لاعلان النصر." رويترز

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى