حوار بين الاديان السماوية يعقد في اسبانيا برعاية السعودية

> الرياض «الأيام» رويترز :

> قالت وسائل اعلام سعودية أمس السبت ان السعودية واسبانيا اتفقتا على اجراء حوار بين الاديان يضم المسلمين والمسيحيين واليهود في مدريد في شهر يوليو تموز المقبل.

وقالت وكالة الانباء السعودية ان الحوار الذي دعا اليه الملك عبد الله سيجري في الفترة بين 16 و18 يوليو تموز بعد ان حصل على تأييد رجال دين سنة وشيعة في اجتماع عقدته هذا الشهر في مكة رابطة الاعلام الاسلامي التي تتخذ من السعودية مقرا لها.
ولم يتسن على الفور الاتصال بوزارة الخارجية الاسبانية للتعقيب.

وجاء في بيان نقلته الوكالة السعودية "تشارك في المؤتمر شخصيات بارزة من مختلف أتباع الرسالات الالهية من المتخصصين في الحوار وموضوعاته التي تتصل بحياة المجتمعات الانسانية وبالتعاون الدولي وحقوق الانسان وقضايا الامن والسلام ولتعايش المشترك في العالم."

وتعبير "الرسالات الالهية" يشير عادة الى الديانات السماوية الثلاث ولم يتضح ان كان ممثلون لديانات اخرى سيحضرون المؤتمر.

ودعوة عاهل السعودية للحوار التي اعقبت اجتماعا مع البابا بيندكت السادس عشر بابا الفاتيكان في العام الماضي اثارت اهتمام المنظمات اليهودية والمسيحية في أنحاء العالم.

ولم يتضح ما اذا كانت اسبانيا التي زارها ولي العهد السعودي الامير سلطان في وقت سابق من الشهر الحالي ستستضيف الاجتماع.

وتبذل الرياض جهودا لاقامة علاقات افضل مع واشنطن وتحسين صورتها الدولية بعد هجمات 11 سبتمبر ايلول عام 2001 على الولايات المتحدة التي شارك فيها 15 سعوديا من بين 19 مهاجما.

ويشكو معارضون شيعة سعوديون من انه لم توجه الدعوة سوى لعدد صغير من الشيعة لحضور الاجتماع الذي عقد هذا الشهر في مدينة مكة المكرمة.

وقال الرئيس الايراني السابق أكبر هاشمي رفسنجاني وهو أبرز شخصية شيعية حضرت الاجتماع ان الحوار يجب ان يتناول قضايا سياسية تتعلق بالنفوذ الغربي في العالم الاسلامي مشيرا الى العراق والقضية
الفلسطينية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى