مقتل 19 شخصا ولجوء 30 الفا الى السطوح جراء اعصار في الفيليبين

> ايلويلو «الأيام» ا.ف.ب :

>
قتل ما لا يقل عن 19 شخصا ولجأ اكثر من 30 الفا الى السطوح اثر فيضانات وانزلاق تربة سببها اعصار فينغشين في الفيليبين، على ما افاد مسؤولون أمس السبت.

وسجلت الحصيلة الاكبر في اقليم ماغينداناو (جنوب)، فطالت حوالى 20 شخصا بين غريق ومفقود في مدينة اوبي حيث خرج نهر ريساو عن مجراه وغمرت المياه المنازل.

اما في ايلويلو (وسط)، فاجتاحت الفيضانات المدينة اثر انهيار سد، وافاد رئيس البلدية جيد مابيلوغ ان "30 الف شخص على الاقل" لجأوا الى السطوح.

واضاف نقلا عن اجهزة الاسعاف انه من المحتمل اعلان المزيد من الاشخاص في عداد المفقودين او انهم قضوا.

كما سجل سقوط عدد من الضحايا في جنوب البلاد الذي شهد انهيارات في التربة في محيط مدينة كوتاباتو وعلى جزيرة نيغروس (وسط) حيث ادت العواصف العاتية الى تدمير منازل عدة.

واعلن جهاز الامن المدني اجلاء اكثر من 200 الف شخص الى ملاجئ في منطقة بيكول (شرق).

ويتوجه اعصار فينغشين أمس السبت الى شمال غرب البلاد مع رياح تصل سرعتها الى 195 كيلومترا في الساعة، ما يؤدي الى انقطاع في الكهرباء وقطع الطرقات واقتلاع الاشجار واسطح المنازل.

ويتوقع استمرار هطول الامطار الغزيرة على منطقة فيزاياس (وسط) وعلى جزيرة لوسون الى اليوم الأحد، بحسب الارصاد الجوية الفيليبينية.

وحذرت السلطات سكان المناطق المنخفضة من احتمال الفيضانات المفاجئة وانزلاق التربة، وسكان السواحل من الامواج العاتية.

وتلقت الوكالات الحكومية تعليمات بتخزين المواد الاولية فيما وضعت المستشفيات الحكومية في حال التاهب.

وامرت الرئيسة الفيليبينية غلوريا ارويو وزارة الزراعة بضمان ايصال الارز الى المناطق المتضررة من الاعصار، بحسب بيان نشر السبت قبل مغادرتها الى الولايات المتحدة في زيارة من عشرة ايام.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى