جيران زيمبابوي يحثون على تأجيل الانتخابات وانتقادات لجنوب افريقيا

> هاراري «الأيام» رويترز:

> حث جيران زيمبابوي أمس الاربعاء على تأجيل جولة الاعادة لانتخابات الرئاسة المقررة يوم غد الجمعة قائلين ان اعادة انتخاب الرئيس روبرت موجابي قد يفتقر الى الشرعية في ظل مناخ العنف السائد في البلاد.

وتضع المطالبة التي تقدمت بها لجنة أمنية ثلاثية لدول الجنوب الافريقي أشد الضغوط حتى الآن على موجابي الذي يواصل تحدي عاصفة من الادانة الدولية لأعمال العنف الدموية بعد الجولة الاولى من الانتخابات التي جرت في مارس.

وألقت جنوب افريقيا بثقلها في الضغط على موجابي وقالت إنها ارسلت مفاوضا رفيع المستوى إلي هاراري للتوسط في المحادثات التي ستأخذ في الاعتبار جميع الخيارات بما في ذلك تأجيل الانتخابات.

واستبعدت هيئة الانتخابات في زيمبابوي إن يكون لانسحاب زعيم المعارضة مورجان تسفانجيراي أي أثر قانوني وقالت ان الانتخابات ستمضي قدما في موعدها.

وقال الرئيس الامريكي جورج بوش ان الانتخابات ليس لها أي مصداقية.

وقال بوش في البيت الابيض بعد اجتماع مع اعضاء من مجلس الامن الدولي ان الانتخابات الرئاسية في زيمبابوي «تبدو صورية».

واضاف قائلا «حكومة موجابي تروع الناس على الارض في زيمبابوي».

ودعا تسفانجيراي الذي انسحب من سباق الانتخابات بسبب اعمال العنف التي حصدت ارواح 90 شخصا من انصاره الاتحاد الافريقي الى ان يدير فترة انتقالية في البلاد بدعم من الامم المتحدة .

وقالت اللجنة الثلاثية الأمنيةالتابعة لمجموعة تنمية الجنوب الافريقي (سادك)بعد محادثات بشأن زيمبابوي قرب امبابان عاصمة سوازيلاند «الرأي الذي خلصت اليه قمة المجموعة هو ان اجراء الانتخابات في ظل الظروف الحالية قد يقوض مصداقية وشرعية نتيجتها».

وأضافت اللجنة انها اطلعت على معلومات أمس الأول الثلاثاء من رئيس جنوب افريقيا ثابو مبيكي الوسيط الذي أرسلته سادك الى زيمبابوي.

وتعرض مبيكي لانتقادات واسعة النطاق من قبل لتبنيه نهجا هادئا غير مؤثر مع موجابي. ودعا رئيس الوزراء الكيني رايلا اودينجا أمس الى تعيين وسيط آخر.

ودفعت الازمة نيلسون مانديلا رئيس جنوب افريقيا السابق إلي أن يخرج عن صمته بشان الاوضاع في زيمبابوي وانتقد زعماء البلاد.

وقال مانديلا في كلمة القاها اثناء عشاء في لندن ان هناك «فشلا مأساويا للقيادة» في زيمبابوي.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى