محافظ عدن يؤكد ضرورة الحفاظ على الأثر التاريخي للمواقع التي يتم إعادة تأهيلها

> «الأيام» فردوس العلمي:

>
أكد د.عدنان عمر الجفري على ضرورة المحافظة على الأثر التاريخي للمواقع التاريخية التي يجري العمل في إعادة تأهيلها وعدم طمسها.

ووجه بالحفاظ على النمط التاريخي لها وضرورة إنجازها في الوقت المحدد لها من خلال عمل فريق مشترك يضم الآثار والتاريخ ومنظمات المجتمع المدني، والجلوس مع الجهات ذات العلاقة بالآثار والتاريخ لإنجاز العمل.

جاء ذلك في الزيارة التفقدية التي قام بها الدكتور عدنان عمر الجفري صباح أمس إلى عدد من المشاريع التي ينفذها مشروع برنامج مدن الموانئ بتمويل من البنك الدولي، وتنفذه مجموعة العمودي الاستثمارية.

و خلال الزيارة اطلع الأخ المحافظ على سير العمل في هذه المشاريع، واستمع إلى المعوقات التي تعيق سير الأعمال فيها.

وأوضح الأخ فهد القاضي استشاري مشروع تأهيل قلعة صيرة التابع لمشروع تطوير مدن الموانئ الذي يجري العمل فيه حاليا لتأهيل الممر المؤدي إلى قلعة صيرة التاريخية بكلفة ستمائة ألف دولار قائلا: «هناك الكثير من الصعوبات واجهت العمل».

وأضاف: «القلعة يوجد فيها أجزاء كثيرة معرضة للانهيار، وهناك فتحة بطول مترين وبعرض ثلاثة أمتار، فإذا لم توجد الصيانة ربما تنهار القلعة».

كما وجه د.الجفري بضرورة إبقاء تمثال الملكة فكتوريا بنفس الموقع وبنفس الاتجاه، على أن تسلم الحديقة، وينتهي العمل فيها في أكتوبر القادم.

كما اطلع على الأعمال الجارية في مشروع إعادة تأهيل مبنى المجلس التشريعي الذي بلغت تكلفته حوالي 793 ألف دولار، و اطلع على سير العمل والعراقيل التي تواجه العمل في هذا المبنى الذي يقارب عمره 140 سنة، واستمع إلى شرح تفصيلي من الجهات المنفذة للمشروع.

و اطلع خلال الزيارة على سير العمل في الحدائق العامة في مديرية التواهي، منها مشروع إعادة تأهيل حديقة النصب التذكاري للجندي المجهول بكلفة بلغت 36 مليون ريال، وكذا حديقة عدن بمديرية التواهي الممولة من قبل المجلس المحلي بالمحافظة بتكلفة 95 مليون ريال.

كما تفقد المساحة التابعة لنقابة الصحفيين، ووجه المحافظ في هذا الصدد بضرروة الجلوس لحل هذه القضية لتبقى حديقة عامة يستفيد منها الإعلاميون والمواطنون وتكون متنفسا لهم.

كما قام يزيارة تفقدية لمشروع فتح طرق فرعية تربط الخط الرئيس المؤدي إلى الميناء بطرق فرعية في منطقة الدكة بمديرية المعلا، وبلغت التكلفة الخاصة بإعادة تأهيل شوارع المعلا والدكة حوالي مليون ومائة ألف دولار، ومن المقرر الانتهاء منها في نوفمبر القادم. ووجه بإزالة أي معوقات تعيق فتح الطرق وتعويض هيئة الاستكشافات النفطية ببناء غرفتين لهم ليتم استكمال العمل في الطريق. وشملت الزيارة حراج سوق السمك في مديرية صيرة التي تم تنفيذها من سابق من قبل مشروع تطوير مدن الموانيء بكلفة بلغت حوالي مليار ريال يمني، وكذا حديقة كورنيش صيرة.

وأبدى الأخ المحافظ إعجابه بتقسيمات الحديقة، مشيدا بجهود المستثمر الشيخ صالح باثواب رجل الأعمال الذي عمل على سرعة إنجاز العمل في الحديقة التي سيتم افتتاحها قريبا.

كما زار المحافظ هضبة عدن التي تبلغ مساحتها مليونين وستمائة ألف متر مربع، وسينفذ فيها مشروع استثماري لبناء مدينة سكنية عبارة عن شقق وعمارات سكنية ومتنزهات، وسينفذ المشروع من قبل مجموعة العمودي الاستثمارية.

رافق الأخ المحافظ في هذه الجولة التفقدية الأخ أحمد هادي سالم مدير مشروع تطوير مدن الموانئ والعميد ركن عبدالله عبده قيران مدير أمن عدن وعدد من مدراء المكاتب التنفيذية في المحافظة ومدراء عموم المديريات وأعضاء المجلس المحلي بالمحافظة والمديريات.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى