صحيفة سورية تطالب الاوروبيين بلعب دور قوي لتحقيق الاستقرار في الشرق الاوسط

> دمشق «الأيام» ا.ف.ب :

> طالبت صحيفة تشرين الحكومية السورية أمس السبت الاوروبيين بلعب دور قوي يحقق الامن والاستقرار لحوض البحر المتوسط كي ينتقل الشرق الاوسط من واقع التوتر والحروب والنزاعات الى الامن والسلام والازدهار.

وقالت الصحيفة ان "المصلحة المشتركة لحوض البحر المتوسط تتطلب ان يكون هناك دور اوروبي قوق يحقق الامن والاستقرار لهذا الحوض كي تنتقل منطقة الشرق الاوسط من واقع التوتر والحروب والنزاعات الى شواطئ الامن والسلام والازدهار".

واضافت ان "العرب اليوم ينظرون الى اوروبا على انها شريك اقتصادي هام جدا وينظر الاوروبيون الى الوطن العربي على انه سوق لبضاعتها ومنجم للثروات (...) وقلما ينظر الاوروبيون الى الدول العربية نظرة الند للند على مدى هذا التاريخ".

وقالت ان "الاوروبيين هم الجار والشريك للعرب لكن لم يكن دائما جارا صالحا حريصا على جيرانه (...) كما انه لم يكن الشريك المخلص الذي يتعامل مع شريكه معاملة انداد واصحاب مصالح متبادلة".

وشددت الصحيفة على ان "الولايات المتحدة وظفت كل ما تملك من قوة بما فيها الجيوش والاساطيل للسيطرة على العالم وفرض ارادتها عليه وهذا ما جعل الدور الاوروبي يتراجع كثيرا اضافة الى ان العديد من دول اوروبا ربطت سياستها بالسياسة الاميركية".

لكن الصحيفة اشارت الى ان "هناك اجواء ايجابية في العديد من العواصم الاوروبية بدءا من باريس الى اوسلو الى روما وغيرها وباتوا اقرب الى رؤية حقيقة الموقف العربي وعدالة قضيته".

واضافت ان "الاوروبيين قادرون على ان يكونوا عملاقا سياسيا اذا ما تحررت بعض عواصمهم من القيد الاميركي".

وخلصت الى القول ان "لدى العرب الامل في علاقات عربية - اوروبية بين انداد بما يخدم مصالح الجانبين ويخدم قضية الامن والاستقرار في المنطقة والعالم".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى