النائب سعد الحريري يدعي على الموقوفين في قضية اغتيال والده رفيق الحريري

> بيروت «الأيام» ا.ف.ب :

> افادت مصادر قضائية أمس الثلاثاء ان النائب سعد الحريري زعيم تيار المستقبل اتخذ صفة الادعاء الشخصي بحق الموقوفين في قضية اغتيال والده رئيس الحكومة الاسبق رفيق الحريري في 2005 وابرزهم اربعة من كبار قادة الاجهزة الامنية.

واوضحت المصادر ان الحريري تقدم بواسطة وكيله المحامي محمد مطر، بعد مرور ثلاث سنوات واربعة اشهر على الاغتيال، بشكوى مباشرة امام المحقق العدلي في الجريمة القاضي صقر صقر "ضد الموقوفين وكل من يظهره التحقيق فاعلا أو متدخلا او محرضا او شريكا فيه"، اتخذ فيها صفة "الادعاء الشخصي" بحق الموقوفين.

وقتل الحريري مع 22 شخصا آخرين في عملية تفجير في بيروت في شباط/فبراير 2005. وتتولى لجنة تحقيق دولية التحقيق في القضية توقع ان ينتهي اخر السنة الجارية ليبدأ عمل الادعاء العام.

واكد الحريري في شكواه تبنيه كل توصيات لجنة التحقيق الدولية وجميع التقارير الصادرة عنها حتى الآن وكذلك القرارات الصادرة عن المحقق العدلي اللبناني.

والموقوفون في هذه القضية تسعة اشخاص ابرزهم المدير العام السابق للامن العام اللواء جميل السيد والمدير العام السابق لجهاز الاستخبارات في الجيش اللبناني ريمون عازار والمدير العام السابق لقوى الامن الداخلي اللواء علي الحاج ورئيس لواء الحرس الجمهوري العميد مصطفى حمدان.

وقام وكلاء الدفاع عن الضباط الاربعة مؤخرا بحملة مكثفة للافراج عن الضباط الاربعة باعتبار "توقيفهم سياسي ولا يستند الى ادلة" ورفعوا الى المحقق العدلي طلبا تلو الاخر لاطلاق سراحهم تم رفضهم.

وكانت الحكومة اللبنانية اكدت في مذكرة رسمية تطابق هذ التوقيفات مع القانون اللبناني والدولي وذلك ردا على انتقادات فريق العمل المعني بالاعتقال التعسفي في المفوضية العليا لحقوق الانسان في جنيف لها.

وتقدمت عائلات ضحايا قضوا مع الحريري في الانفجار في ايلول/سبتمبر 2007 بادعاء مماثل وطلبوا تنحية المحقق العدلي في القضية القاضي الياس عيد "للارتياب به ولانه صاحب مصلحة" بسبب علاقة تربطه ببعض الموقوفين، حسبما ذكروا.

وتم حينها استبدال القاضي عيد بالمحقق العدلي الحالي صقر صقر.

واشارت تقارير تحقيق دولية الى احتمال تورط مسؤولين امنيين في لبنان وسوريا في الاغتيال.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى