باكستان تتحدث عن "تفاهم عام" مع الامم المتحدة بشأن تحقيق في مقتل بوتو

> الامم المتحدة «الأيام» رويترز :

>
وزير الخارجية الباكستاني شاه محمود قريشي
وزير الخارجية الباكستاني شاه محمود قريشي
قال وزير الخارجية الباكستاني شاه محمود قريشي إن باكستان توصلت الى "تفاهم عام" مع الامم المتحدة بشان جوانب تحقيق مقترح للمنظمة الدولية في مقتل رئيسة الوزراء الباكستانية السابقة بينظير بوتو لكن سيتعين مناقشة التفاصيل.

واضاف قريشي في مؤتمر صحفي بعد اجتماع مع الامين العام للامم المتحدة بان جي مون أن الامين العام طلب مزيدا من المحادثات مع باكستان ومسؤولي الامم المتحدة لكنه رد "إيجابيا" على الاقتراح.

وقتلت بوتو في هجوم بمدينة روالبندي في السابع والعشرين من ديسمبر كانون الاول اثناء مغادرتها اجتماعا انتخابيا حاشدا.

وطالب حزب بوتو الذي يرأس الان حكومة ائتلافية بتحقيق دولي بواسطة الامم المتحدة. وقال قريشي ان هدف التحقيق سيكون "تحديد الجناة والمنفذين والمنظمين والممولين وراء الاغتيال... بهدف تقديمهم للعدالة."

واضاف انه "تم التوصل لتفاهم عام" بشان طبيعة لجنة التحقيق وآليات تمويلها وتشكيلتها وكيفية الحصول على المعلومات وسبل ضمان حياديتها واستقلالها.

ومضى قائلا "مبدئيا قررنا السير قدما لكن التفاصيل الاجرائية سيتعين مناقشتها."

وقال قريشي انه اجتمع ايضا مع مبعوثي الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الامن الذين أبدوا "تعاطفا ودعما كبيرا."

وقبل اجتماعه مع قريشي أبلغ بان الصحفيين انهما سيناقشان "هل ستكون لجنة تحقيق او لجنة لتقصى الحقائق ومن الذي سيتولى التمويل وإلي من سيقدم هذا التقرير."

واتهمت تحقيقات أجرتها في وقت سابق الحكومة الباكستانية السابقة والشرطة البريطانية ووكالة الاستخبارات المركزية الامريكية متشددا ينتمي لتنظيم القاعدة بقتل بوتو التي كانت مؤيدا قويا لحملة تقودها الولايات المتحدة على التطرف الاسلامي.

وعبر بعض معاوني بوتو عن عدم رضاهم عن تلك التحقيقات.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى