اسرائيل تنقل سجناء حزب الله قبل عملية تبادل

> سجن هداريم «الأيام» رامي اميتشاي :

>
أثناء نقل السجناء
أثناء نقل السجناء
استعدت اسرائيل أمس الإثنين لتبادل السجناء مع حزب الله اللبناني بنقل أربعة مقاتلين لبنانيين رهن الاحتجاز إلى سجن قبل تبادل السجناء يوم الأربعاء تحت رعاية الأمم المتحدة.

وقال متحدث باسم إدارة السجون الاسرائيلية إن ماهر كوراني ومحمد سرور وحسين سليمان وخضر زيدان نقلوا من سجن اشموريت قرب مدينة نتانيا الساحلية حيث كانوا محتجزين منذ أسرهم في حرب لبنان عام 2006 إلى سجن هداريم على بعد نحو 11 كيلومترا.

وانضموا هناك إلى سمير القنطار السجين في هداريم المتوقع أيضا إطلاق سراحه يوم الأربعاء. والقنطار هو أبرز سجين لبناني في اسرائيل وحكم عليه بالسجن المؤبد لقتله شرطيا ورجلا آخر وابنته في هجوم في بلدة نهاريا بشمال اسرائيل عام 1979 .

وفي مقابل الإفراج عن الرجال الخمسة تستعيد اسرائيل اثنين من جنودها أسرا في هجوم شنه حزب الله عبر الحدود والذي أثار الحرب التي استمرت 34 يوما قبل عامين بين إسرائيل وحزب الله.

ولم تصدر عن حزب الله أي تصريحات عن حالة الجنديين إيهود جولدفاسر وإلداد ريجيف على الرغم من أن رئيس الوزراء الاسرائيلي إيهود أولمرت رجح مقتلهما.

وبموجب الاتفاق الذي تم التوصل إليه بوساطة ضابط مخابرات الماني ستسلم اسرائيل أيضا رفات 200 عربي قتلوا أثناء التسلل لشمال اسرائيل وسيعيد حزب الله رفات جنود اسرائيليين قتلوا في جنوب لبنان عام 2006.

ونقلت حافلة صغيرة السجناء الأربعة إلى سجن هداريم. وفي السجن ستجرى فحوص طبية للأربعة وللقنطار قبل نقلهم إلى المعبر الحدودي في الناقورة على ساحل البحر المتوسط لإجراء التبادل يوم الأربعاء.

ووصف أولمرت القنطار بأنه آخر ورقة مساومة لمعرفة مصير الملاح الجوي الاسرائيلي رون آراد الذي اختفى بعد نزوله من طائرته بمظلة خلال حملة قصف على لبنان عام 1986 .

واتهم منتقدو عملية مبادلة السجناء الحالية حكومة أولمرت بالتخلي عن أي فرصة لاستعادة آراد.

وفي إطار المبادلة تلقت اسرائيل تقريرا وصورا لم تعرض من قبل للملاح من حزب الله ولكن لم تكن هناك أي مؤشرات على أن المعلومات ألقت بالضوء على مصيره.

وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي إيهود أولمرت للأمين العام للأمم المتحدة بان جي مون اليوم إن التقرير الذي قدمته جماعة حزب الله بشأن مصير الملاح الجوي الإسرائيلي رون آراد "غير مرض على الإطلاق".

ولم يتضح على الفور ما إذا كان هذا التقييم سيؤثر على الحكومة الإسرائيلية التي ينتظر منها أن تقرر غدا ما إذا كانت ستمضي قدما في عملية تبادل الأسرى مع حزب الله يوم غداً الأربعاء.

وقال افراد من عائلة اراد ان إنهاء القضية بالنسبة لعائلتي جولدفاسر وريجيف له الأولوية.

وقالت اللجنة الدولية للصليب الاحمر انها تلقت طلبا من كل من اسرائيل وحزب الله لترتيب عملية التبادل المقرر ان تبدأ حوالي الساعة التاسعة صباحا (06:00 بتوقيت جرينتش) يوم غداً الاربعاء.

وقال كريستيان كاردون المتحدث باسم اللجنة في بيروت "قبلت اللجنة الدولية للصليب الاحمر القيام بهذا الدور وهو دور انساني خالص."

واضاف ان اللجنة اعدت 11 شاحنة لنقل 200 جثة من اسرائيل الى لبنان.

وقالت مصادر أمنية في لبنان ان اللبنانيين الذين سيطلق سراحهم سينقلون جوا من الناقورة الى مطار بيروت حيث يتم استقبالهم رسميا. رويترز

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى