مكين.. اوباما يزور العراق قريبا

> ديترويت «الأيام» رويترز :

>
قال المرشح الجمهوري لانتخابات الرئاسة الأمريكية جون مكين أمس الجمعة ان من المرجح ان يزور منافسه الديمقراطي باراك اوباما العراق في مطلع الاسبوع القادم.

وفيما حاولت حملة أوباما إضفاء غطاء من السرية على الزيارة تحدث مكين عن الأمر بوصفه حقيقة واقعة.

وقال مكين في كلمة خلال مأدبة لجمع الاموال في اطار حملته الانتخابية "اعتقد ان اوباما وانا لست مطلعا على جدول مواعيده...سيصل اليوم او غدا الى العراق مع بعض اعضاء مجلس الشيوخ الاخرين." الذين يشكلون وفد الكونجرس.

وقال مكين "انا متأكد من ان السناتور اوباما سيصل الى بغداد في اجواء اكثر امنا وسلامة بكثير عما كان سيواجهه قبل ان نبدأ في زيادة (القوات الأمريكية بالعراق العام الماضي)."

وجعل مكين الامن القومي والسياسة الخارجية محور حملته لانتخابات الرئاسة التي ستجرى في الرابع من نوفمبر تشرين الثاني وهو يضغط على اوباما لزيارة العراق. وقال اوباما الشهرالماضي انه سيذهب الى كل من العراق وافغانستان قريبا.

وقال روبرت جيبس وهو مساعد بارز لاوباما انه ليس لديه اي تعليق على تصريحات مكين.

وكانت حملة اوباما اعلنت عن زيارة وشيكة الى كل من الاردن واسرائيل ولندن وباريس وبرلين لكنها لم تعلن الا عن اقل التفاصيل.

ويوجه مكين انتقادات حادة ضد اوباما منذ ايام لا سيما بسبب الاعلان عن دعمه لسحب القوات الأمريكية من العراق خلال 16 شهرا قبل ان يزور فعليا العراق او يجتمع مع القادة على الارض.

وقال مكين الذي ايد بشدة زيادة القوات الأمريكية التي اعلنها بوش في اوائل عام 2007 ان اوباما يجب ان يوجه خلال زيارته للعراق الشكر لقائد القوات الأمريكية في العراق الجنرال ديفيد بتريوس على الاستراتيجية الراهنة و "يشكره على قيادته".

وقال ان اوباما يجب ان يعبر عن اسفه لبتريوس لعدم تصويته العام الماضي على قرار غير ملزم لمجلس الشيوخ يدين اعلانا نشرته جماعة ليبرالية في صحيفة نيويورك تايمز يسخر من بتريوس ويصفه "بالجنرال بتراي اس وتعني خائنا باللغة الانجليزية".

وقال مكين "سيصل (اوباما) الى بغداد مختلفة تماما. ونحن نجحنا في العراق وسننتصر اذا واصلنا هذه الاستراتيجية التي ننتهجها."

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى