امريكا تقول ان على ايران الاختيار بين التعاون والمواجهة

> واشنطن «الأيام» سو بليمنج :

> قالت الولايات المتحدة أمس السبت بعد محادثات غير حاسمة مع كبير المفاوضين النووين الايرانيين ان طهران يجب ان تختار بين التعاون أو المواجهة وان المفاوضات يمكن ان تبدأ مع واشنطن فقط بعد ان تتخلى ايران عن الانشطة النووية الحساسة.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية شون مكورماك بعد محادثات جنيف التي حضرها للمرة الاولى الدبلوماسي الامريكي الكبير وليام بيرنز "نأمل في ان يدرك الشعب الايراني ان قادته يحتاجون للاختيار بين التعاون الذي سيجلب فوائد للجميع والمواجهة التي لن تؤدي سوى الى مزيد من العزلة."

واضاف مكورماك ان بيرنز لم يلتق بصورة منفصلة بأي فرد في الوفد الايراني وان منسق السياسة الخارجية للاتحاد الاوروبي خافيير سولانا أبلغ ايران رسالة واضحة ولكنه لم يحصل على رد مباشر مقابلها.

وقال مكورماك الذي حصل على تقرير عن الاجتماع من بيرنز "السيد سولانا لم يحصل على اجابة واضحة (بنعم) او (لا). وأكد السيد سولانا ان ايران بحاجة الى تقديم اجابة واضحة خلال اسبوعين."

وكان حضور بيرنز محادثات جنيف تحولا كبيرا عن السياسة الامريكية المعتادة التي تقوم على عدم التحدث الى ايران عن برنامجها النووي الى ان تتخلى طهران عن تخصيب اليورانيوم الذي يعتقد الغرب انه يهدف الى بناء قنابل ذرية. وتقول ايران ان انشطتها الغرض منها توليد الطاقة.

وقال مكورماك ان بيرنز ابلغ المفاوض الايراني سعيد جليلي ان واشنطن جادة في دعمها لحزمة الحوافز التي سلمتها القوى الكبرى في الشهر الماضي ولكن ايران يتعين عليها ان توقف تخصيب اليورانيوم لكي تخوض مفاوضات تضم الولايات المتحدة.

وقال مكورماك "قال السيد سولانا اليوم بعد الاجتماع ان ايران امامها خيار لتتخذه..المفاوضات او المزيد من العزلة." رويترز

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى