تشافيز يبحث في موسكو في شراء السلاح والتعاون في مجال الطاقة

> موسكو «الأيام» فكتوريا لوغينوفا :

>
بحث الرئيس الفنزويلي هوغو تشافيز أمس الثلاثاء في موسكو في موضوع شراء اسلحة روسية، واتفق مع المسؤولين الروس على تعزيز التعاون في مجال الطاقة بين بلديهما.

وقال تشافيز الذي بدأ من روسيا جولة اوروبية تشمل ايضا بيلاروسيا والبرتغال واسبانيا، في بداية اللقاء مع الرئيس الروسي ديميتري مدفيديف، "انظر باحترام كبير وحب كبير الى نهوض روسيا من جديد".

وزار زعيم اليسار المتشدد في اميركا اللاتينية المناهض بشدة "للامبريالية الاميركية" روسيا ست مرات خلال السنوات الاخيرة.

ولم يوفر تشافيز كالعادة انتقاداته للولايات المتحدة، فنقل الى الرئيس الروسي "تحيات" الزعيم الكوبي فيدل كاسترو. وقال ان "فيدل يتحدث عن ازمة العقل لا سيما في الدول الاكثر نفوذا. روسيا استعادت العقل".

وصرح تشافيز بعد انتهاء اجتماعه مع مدفيديف في المقر الرئاسي في بارفيخا قرب موسكو "ان التعاون العسكري التقني (مع موسكو) مهم جدا لدفاعنا".

وذكرت وكالة انباء "انترفاكس" الروسية نقلا عن مصدر في الصناعات العسكرية الروسية ان تشافيز الذي بدأ عملية تحديث واسعة لجيشه يسعى الى شراء انظمة صواريخ ارض-جو من نوع "تور-ام 1" وغواصات ودبابات روسية. ولم يتسرب شيء عن اتفاقات محتملة حول شراء السلاح تم التوصل اليها.

وباعت روسيا فنزويلا خلال السنوات الاخيرة تجهيزات عسكرية بقيمة 5،3 مليار دولار بينها 24 طائرة مقاتلة من طراز "سوخوي" وخمسين مروحية مقاتلة و100 الف رشاش هجومي من طراز "كالاشينكوف". ولا تحبذ الولايات المتحدة كثيرا هذا التعاون العسكري.

واذا كانت روسيا تتعاون على نطاق واسع مع فنزويلا كزبون عسكري مهم، الا انها تبقى بعيدة عن خطابات تشافيز المتطرفة ضد الاميركيين.

وركز مدفيديف في تصريحه على التعاون بين الجانبين في مجال الطاقة.

وقال ان "روسيا وفنزويلا قوتان كبيرتان في مجال النفط والغاز، وامن الطاقة يتوقف كذلك على اعمالنا المشتركة. سننسق سويا، الا ان تعاوننا ليس موجها ضد دول اخرى".

واشار الى ان فكرة انشاء كارتل للغاز على مثال منظمة الدول المصدرة للنفط (اوبك) لا تزال مطروحة. وتقلق هذه الفكرة الدول المستهلكة بسبب تاثير انشاء مثل هذه المنظمة المحتمل على اسعار الغاز.

وقال الرئيس الروسي "في مجال الغاز لا يوجد اي منظمة شبيهة باوبك. وهناك اقتراحات مختلفة لمناقشة انشاء مثل هذه المنظمة".

واضاف "ان القرارات لم تتخذ لكن من غير الصحيح اعتبار هذه المسالة منتهية".

وشارك الرئيسان في حفل توقيع اتفاقات تعاون بين المجموعات الروسية الثلاث "غازبروم" و"لوكويل" و"تي ان كاي- بي بي" من جهة وشركة فنزويلا العامة للاستثمار النفطي وتقييم احتياطي الغاز في فنزويلا من جهة اخرى.

والتقى تشافيز في وقت لاحق "الصديق" فلاديمير بوتين، رئيس الوزراء الروسي الذي وعد بزيارة كراكاس ردا على دعوة الرئيس الفنزويلي.

وقال تشافيز متوجها الى الرئيس الروسي السابق في منزل هذا الاخير في نوفو اوغاريفو قرب موسكو، "اريد ان اشكرك على كل الدعم الذي قدمته لنا بحزم".

وقال بوتين من جهته ان موسكو تريد "تنويع" علاقاتها الاقتصادية مع كراكاس "في كل الاتجاهات، النقل والفضاء والانتاج العلمي المتطور والتعاون العسكري والتقني".

واعلن المتحدث باسم رئيس الوزراء الروسي ديميتري بسكوف ان الرجلين بحثا في "التعاون، بما فيه في المجال العسكري والتقني"، من دون اعطاء تفاصيل اضافية. (أ.ف.ب)

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى